الرئيسية صحة ورشاقة استعمالات دواء أوميبرازول Omeprazole

صحة ورشاقة

استعمالات دواء أوميبرازول Omeprazole

أوميبرازول، ريسيك، لوسيك، كلها أسماء تجارية لدواء أوميبرازول؛ وهو نوع من الأدوية التي تسمى مثبطات مضخة البروتون، والتي تعطل عملية تشكيل حمض كلور الماء وإفرازه في المعدة، وبالتالي فهو ينقص كمية هذا الحمض في المعدة والإثني عشر (بداية الأمعاء)، كما ينقص تدفق فائض الحمض العائد إلى المريء.
ولذلك فإن أوميبرازول يستخدم لمنع وعلاج القرحة الهضمية المعدية والإثني عشر، وللتخفيف من الأعراض المرتبطة بالارتجاع أو الجزر المريئي وشفائها، ولمعالجة أعراض عسر الهضم كحرقة الفؤاد (فم المعدة(، وفي حالات الإفراز المفرط من حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس )متلازمة زولينجر إليسون(، كما يستخدم أوميبرازول بالتشارك مع المضادات الحيوية للمساعدة في القضاء على جرثومة الملوية البوابية H.Pylori في المعدة، حيث تساهم هذه الجرثومة في تشكيل القرحة الهضمية.

كيفية إستعمال دواء Omeprazole

  • يستخدم لعلاج بعض مشاكل المعدة والمريء “مثل ارتجاع الاحماض والقرحة”
  • يخفف بعض الأعراض مثل : صعوبة البلع، حرقة المعدة والسعال.
  • يساعد على منع القرحة وكذلك قد يساعد في الحماية من سرطان المريء
  • يعمل عن طريق تقليل كمية الحمض الذي تصنعه المعدة.

ينتمي إلى فئة الأدوية مثبطات مضخة البروتون

الأعراض الجانبية

  • صداع
  • أحياناً ألم في البطن
  • قبل تناول Omeprazole أخبر طبيبك إن كان لديك تحسس منه أو أدوية مماثلة مثل esomeprazole, lansoprazole, pantoprazole. 
  • إذا كان لديك أي حساسية أخرى
  • أخبر الطبيب بتاريخك المرضي خصوصاً إن كان لديك أمراض كبد أو الذئبة
  • الجرعة الزائدة من Omeprazole

قد تسبب أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة التنفس وتشمل الأعراض الارتباك والتعرق غير المعتاد وعدم وضوح الرؤية وسرعة ضربات القلب بشكل غير عادي.

معلومات عن أوميبرازول

يتوفر أوميبرازول على شكل حبوب (10مغ، 20 مغ ،40 مغ)، و حبيبات للحل للتناول عن طريق الفم (ضمن ظروف)، وعلى شكل حقن وريدية، وشرابات فموية.
يجب أخذه قبل 30-60 دقيقة من الطعام، وتحدد الجرعة من قبل الطبيب المعالج حسب الحالة، لكن عادة ما يعطى بجرعة 20 مغ مرة في اليوم ولمدة تتراوح بين 4-8 أسابيع، وفي حالة استخدامه لعلاج الملوية البوابية فإنه يعطى بجرعة 40 مغ في اليوم لمدة 14 يومًا، ثم 20 مغ في اليوم لمدة 14 يومًا أخرى، ويمكن استخدامه بجرعة 20 مغ مرتين في اليوم لمدة 10 أيام ثم 20 مغ مرة في اليوم لمدة 18 يومًا.
وهو دواء يتأثر بمدى حموضة المعدة ولذلك يتم تغليف الحبوب بغليفة معوية، ويجب بلع قرص الدواء كاملًا دون مضغه أو كسره أو سحقه أو طحنه، أما في حال الاضطرار لكسر القرص أو إزالة غلافه (لتعذر تناوله من قبل المريض لسبب ما) أو عند إعطاء أوميبرازول شراب فيفضل إعطاء مضاد للحموضة (مثل مالوكس) قبل 20- 30 دقيقة من كل جرعة من أوميبرازول لكي يعمل أوميبرازول بشكل صحيح.

Omeprazole 20 mg دواعي الاستعمال, اوميبرازول قبل النوم, أوميبرازول للقولون, Omeprazole 40 دواعي الاستعمال, دواء , لماذا يستخدم دواءOmeprazole, أضرار الاوميبرازول, اوميبرازول قبل الاكل,

السابق
تحميل تطبيق Game Turbo 6.0 الأصدار المحسن
التالي
اقراص جليبنكلاميد لعلاج السكري Glibenclamide

اترك تعليقاً