الرئيسية الأسرة والمجتمع الذكاء العاطفي وآثاره إيجابي

الأسرة والمجتمع

الذكاء العاطفي وآثاره إيجابي

جميعنا على الأرجح نعرف أشخاصًا سواء على المستوى المهني أو الشخصيممّن يُعتبرون مستمعين جيّدين. حيث أنّه ومهما كان الموقف الذي نمرّ به صعبًا ومُزعجًا، نجد أنّ هؤلاء الأشخاص يعرفون تمامًا ما يقولون وكيف يقولونه.

إنّهم ينتقون كلماتهم بعناية فائقة تضمن عدم شعورنا بالضيق أو الانزعاج. وحتى لو لم يقدّموا لنا حلولاً لمشاكلنا، فإنّنا غالبًا ما نشعر بحال أفضل بعد التحدّث مع مثل هؤلاء الأشخاص والاستماع لكلماتهم. فما هو السرّ يا ترى وراء قدرتهم العجيبة هذه في التخفيف عنّا؟ هل يمتلكون موهبة خارقة مثلاً؟ أمّ أنها سمة فطرية قد وُلدوا بها؟

تعريف الذكاء العاطفي:

هو القدرة على توقف المشاعر السلبية والتحكم بها في المواقف مع معرفة كيفية التعامل مع آخرين من ناحية المشاعر والأحاسيس، وتسير مجموعة بإعطاء أوامر والنصائح التي تأتي بالنفع لكل الطرفين.

كيف يتولد الذكاء العاطفي:

إن الذكاء يتولد من محيط وبيئة إنسان وهكذا تربيته، وهو يبدأ في الصغر أي في مرحلة الطفولة وهذا متفق عليه؛ فالبذرة الجيدة لا يطيب محصولها الا إذا غرست في تربة جيدة، وهو أحد عوامل الأساسية في الحياة المهنية أو الشخصية نقدية لهم.

عن تعلمي الذكاء العاطفي هو إيمكان الفرد بطريقة ذكية بكيفية التعامل مع المواقف الصعبةوه أي أذب ما أدري في بعض الحالات هو عند تعلمه يعينا إشارة حول كيفية التعامل مع جميع المناطق الشخصية وبطري مختلفة هو يجعل الشخص يعطي إنتاجية.

أثار إيجابي على الذكاء العاطفي:

من الجانب المهني يعطي المستوى بين أصحاب العمل أو المواظفين.

الحفاظ على إنتاجية وهذا يعمل على الموازنة في العمل الجماعي وفي مجتمع العمل.

أما في المجتمع منح المصداقية أي أن الناي تصدق أقولك وأفعالهم مما يضطر مجموعة اللجوء إليك في حل أمور المعقدة.

وملحوظة يجب التركيز عليها أنك لن تستطيع الوصول لهذا المستوي من التحكم بالمشاعر الا بعد فترة من الممارسة والتدريب القدرة على التحكم في المشاعر في جميع الحالات.

ومما سبق ومن مجملة إن الذكاء العاطفي ضروري في حياتنا المهنية والنفسية واجتماعية  من أجل تحقيق التوازن.

الذكاء العاطفي يعد قدرة على توقف انفعالات وأفكار المعقدة والتحكم في المواقف وكيف يتولد الذكاء العاطفي يعتمد على البيئة المحيطة وكثرة المواقف والتعلم الدائم من مواقف الأخرين وملحوظة يجب التركيز عليها أنك لن تستطيع الوصول لهذا المستوي من التحكم بالمشاعر.

مجلة ياسمين هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها.

السابق
أنواع التفكير البشر
التالي
قصة كريس جاردنر نموذج قمة إنجاز والعطاء

اترك تعليقاً