الرئيسية اذكار اسلامية شرعية اذكار المساء مكتوبة المأثورات من السنة النبوية

اذكار اسلامية شرعية

اذكار المساء مكتوبة المأثورات من السنة النبوية

اذكار المساء مكتوبة كاملة المستحبة الدعاء بها في المساء ، بعد ان يفرغ الانسان المؤمن من صلاة العصر الى قُبَيل غروب الشمس اي قبل صلاة المغرب يستحب جدا ان يقوم بقراءة اذكار المساء الصحيحة.

اذكار المساء والنوم التي بفضل الله تحمي الانسان من كل شر او مكروه يصيبه حتى ساعات الفجر الاولى من اليوم التالي اي قبل ساعات الصباح وهنا نوضح شيئا مهما ان اذكار النوم تختلف عن اذكار المساء لان البعض يظن انهما نفس الشيء.

اذكار المساء كتابة

اذكار المساء كتابة هي اذكار مستحبة الذكر للانسان المسلم تكون في ساعات المساء اي قبل غروب شمس ذلك اليوم ، هي من السنة النبوية الشريفة والتي تحفظ المسلم حتى بزوع فجر اليوم التالي.

اذكار المساء مكتوبة

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [آية الكرسى – البقرة 255].

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.

اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ.

أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.

أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.

أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ.

يَا رَبِّ , لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ , وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ.

لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ.

وقت اذكار المساء والنوم

تبدأ اذكار المساء مكتوبة من بعد وقت اذان العصر الى قبل بدء غروب الشمس في ذلك اليوم على الارجح من اقوال اهل العلم والعلماء ، فاصطلح عليها باذكار المساء وذلك لانها تكون عند غروب الشمس في ذلك اليوم.

اذكار المساء الصحيحة

ان المحافظة دائما على اذكار المساء الصحيحة لها فضل كبير على كل مسلم يلتزم بها وهي من الاعمال المحببة والتي تقربنا من الله عزوجل.

حيث ان هناك الكثير من الادلة في القرآن الكريم على اذكار المساء مكتوبة مثل قوله تعالى:- ((وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا)) وايضا اية اخرى من كتابة الله تعالى:- ((وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)).

ومن الادلة على فضل اذكار المساء المكتوبة من احاديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم: -: ((مثل الذي يذكر ربَّه والذي لا يذكر ربه، مثلُ الحي والميت))؛ رواه البخاري.

ايضا هناك حديث اخر على فضل اذكار المساء مكتوبة حيث قال:- (( ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليلككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم؟ قالوا بلى يا رسول الله قال:ذكر الله عزوجل)).

فضل المحافظة على اذكار المساء تسابيح

ان فضل المحافظة على اذكار المساء تسابيح عظيم جدا عند الله تعالى ولها فوائد جمة نذكرها في التالي:-

  • تعمل على ارضاء الله سبحانه وتعالى عنا.
  • تقوم بطرد الشيطان ووساوسه عن النفس في تلك الليلة.
  • تخلص الانسان المسلم من الشعور بالهم والارق.
  • تعمل على جلب كل اسباب الرزق للمسلم.
  • تعطي الانسان المسلم الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية.

موعد اذكار المساء “متى تقال الأوراد اليومية “

هل هناك ساعات معينة على المسلم ليقوم بقراءة اذكار المساء والصباح أم تقال في أي وقت، وما هي الساعات.

هل بعد مراجعة موقع إسلام ويب للفتاوي، وصفحة إسلام بوك قمنا بعمل موضوع عن مواعيد قراءة الورد اليومي من الذكر المسائي.

أفضل ساعة أو وقت لقراءة اذكار المساء هو بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس ” الزوال ” أي حتى صلاة المغرب تقريبا، بينما توقيت اذكار الصباح بعد صلاة الفجر حتى طلوع شروق الشمس.

إذا لم يتيسر لك في هذه الساعات المحببة يمكنك قراءة الأذكار المسائية في أي وقت من الليل، واذكار الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

فضل ذكر الله تعالى في الصباح والمساء

هناك الكثير والكثير من فضائل ذكر الله عز وجل، نذكر منها:

  1. أن ذكر الله تعالى يمنع وساوس الشيطان الرجيم عن النفس.
  2. أن ذاكر الله تعالى في معية الرحمن.
  3. أن قراءة أذكار المساء والصباح والدعاء والاستغفار يشرح الصدر ويفرح القلب، ففي القلب وحشة لا يبددها إلا ذكر الله والأنس به.
  4. أن المداومة على الأذكار اليومية تجعل العبد يشعر أنه أقرب من ربه عز وجل.
  5. وبذلك يكون أكثر قوة في مواجهة أي موقف، وأكثر تحملًا أمام أي أزمة أو مشكلة يتعرض لها لا قدر الله.
  6. أن ذكر الله تبارك وتعالى يجلب الرزق والبركة والسعادة في الحياة.
  7. وهو من أكبر أسباب غفران الذنوب ومحو السيئات.
  8. أن فضل الذكر ورد في القرآن الكريم، حيث نصت بعض الآيات المباركة على ضرورة وثواب ذكر الله تعالى في كل وقت وحين، وبالذات خلال وقت ما قبل ساعة شروق الشمس ووقت ما قبل الغروب.

على اليوتيوب اذكار المساء تسابيح بصوت العفاسي

يمكنك الذهاب إلى الرابط التالي والاستماع لفضيلة الشيخ الجليل مشاري بن راشد العفاسي

بعد أن استمعنا إلى اذكار المساء بصوت الشيخ مشاري بن راشد العفاسي نرجو أن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ويحمينا من كل شر وسوء.

وإذا شرعنا في كتابة فضائل ذكر الله تعالى فلن نجد نهاية، حيث وصلت إلى مئات الفوائد والفضائل، ولكننا حاولنا الاكتفاء بما ورد في هذا المقال.

هل كان المقال مفيدًا؟ شاركه مع كل مسلم حتى تنال الأجر والثواب عن كل من يقرأه.

بينا نبذة قصيرة عن تلك المنافع من قراءة اذكار الصباح والمساء كما وردت عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام مع الاستغفار الدائم وأيضا دعاء لك ولأمة المسلمين موتاهم وأحيائهم.

هناك تطبيق على متجر جوجل بلاي يمكنك أيضا تحميل برنامَج لكي تقرأ في أي ساعة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت ولكن يعيبه وجود بعض الإعلانات الغير محببة.

آملين أن يتقبل الله عز وجل منا ومنكم صالح العمل، وأن يوفقنا جميعًا إلى ذكره وشكره على الوجه الذي يرضيه عنا.

السابق
اذكار الصباح مكتوبة المأثورات من السنة النبوية
التالي
06 فوائد تشقير الوجه بالليزر وأضراره

اترك تعليقاً