الرئيسية السفر والسياحة السفر الى كندا

السفر والسياحة

السفر الى كندا

طريقة السفر الى كندا هي الطريقة المتبعة للدخول إلى كندا والاستمتاع بكل ما فيها من جمال تعكسه الطبيعة والقيام بتجربة أكثر من رائعة من خلال التعرف على العديد من الثقافات المختلفة التي تتضمنها كندا بكل ترحيب وقبول، بالإضافة إلى تحقيق هدف الفرد في الحياة العلمية أو العملية، فهناك من يرغب بالسفر إلى كندا رغبة في الحصول على عمل مناسب بمستوى أجور جيد، وهناك من يرغب في استكمال دراسته، وهناك من يريد الذهاب إليها بغرض زيارة أحد أقاربه أو أصدقائه،

كيفية السفر الى كندا

يجب على الشخص الذي يرغب في السفر إلى كندا  اتباع طريقة معينة توفر له فرصة الدخول إلى الأراضي الكندية، حيث أصبحت كندا حلم يراود الكثيرين من الأشخاص حول العالم، فهي الوجهة المثالية لكل من يرغب في تغيير حياته للأفضل والحصول على حياة متميزة تناسب احتياجاته ومتطلباته وتحقق تطلعاته المستقبلية التي يتمنى الوصول إليها، تقوم كندا بفتح أبوابها أمام المهاجرين من جميع أنحاء العالم، وتقدم العديد من المزايا التي توفر لهم حياة هانئة تخلو من المتاعب والصعاب التي توجد في غيرها من الدول الأخرى.

عند الحديث عن طريقة السفر الى كندا نجد أن هناك مجموعة من الطرق التي توفر للشخص الراغب في الهجرة إلى كندا اختيارات متعددة لتحديد الطريقة التي تلائم احتياجاته، فالسفر إلى كندا لا ينحصر في طريقة واحدة بل يتسع الأمر ليشمل عدة طرق مختلفة تتمثل في الآتي:

السفر الى كندا  (المفوضية السامية للأمم المتحدة)

تهتم المفوضية السامية للأمم المتحدة بشؤون اللاجئين من جميع الدول، حيث تحرص على تقديم خدمات مميزة أهمها إعادة توطين الأشخاص داخل الأراضي الكندية، ويتم السفر الى كندا من خلال المفوضية عن طريق التواصل مع الشخص الراغب في السفر إلى كندا مع ضرورة وجوده ضمن قائمة المسجلين لدى المفوضية، مع تحقيق مجموعة من المعايير الخاصة بإعادة التوطين حتى يتم الأمر بنجاح، وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تتطلب دفع مبالغ لسير الإجراءات بل تتم مجاناً.

السفر الى كندا  (إقامة العمل)

يمكن الدخول إلى الأراضي الكندية من خلال الحصول على تصريح عمل مناسب من إحدى الشركات داخل كندا، ويستطيع الشخص أن يقوم بتنفيذ هذه الطريقة بطريقة بسيطة لا تتطلب الكثير من الجهد عبر شبكة الإنترنت وإجراء المقابلة وبمجرد قبول الشخص في وظيفة محددة تتوفر له فرصة جيدة للسفر إلى كندا

السفر إلى كندا للدراسة

تتعدد أسباب السفر إلى كندا مما يؤثر على طبيعة ونوع التأشيرة المستخرجة، فيمكنك الاعتماد على السبب وراء سفرك لاستخراج تأشيرة تساعدك على الدخول إلى كندا، وتعتبر تأشيرة الدراسة واحدة من أسهل طرق السفر إلى كندا، ولكن عليك أن تنتبه إلى الإجراءات المرتبطة بالحصول عليها، حيث يتقدم لاستخراجها كل عام أعداد كبيرة من الأشخاص من جميع أنحاء العالم، مما يتسبب في تخفيض فرص قبولها لجميع المتقدمين لها.

تقوم السلطات الكندية برفض طلبات التأشيرة الدراسية في حالة التأكد من أن الشخص المتقدم لها سيقوم بتحويلها للعمل بدلاً عن الدراسة، كما تقوم برفض التأشيرة في حالة عدم كفاية الضمان المالي، مما يتسبب في اختيار عدد بسيط من المتقدمين الذين يحققون لها إفادة من الناحية العلمية والعملية.

يمكنك تعزيز طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا من خلال تقديم اسباب قوية تثبت عودتك الى بلدك الام مرة اخرى، وإثبات الضمان المالي بالقدر الكافي، مع تسليط الضوء على مسارك العلمي والعملي وإظهار تفوقك حتى تضمن حصولك على التأشيرة بنسبة أكبر.

السفر إلى كندا عن طريق نظام الدخول السريع

إذا كنت ترغب في الدخول إلى كندا من خلال نظام الدخول السريع يجب أن تتعرف على هذا النظام، فهو نظام حديث خاص بإدارة طلبات الهجرة الاقتصادية تم تقديمه في عام 2015 من قبل الحكومة الفيدرالية الكندية، وعند التقديم من خلال هذا النظام لا تحتاج إلى إجراءات صعبة أو معقدة فيمكن التقديم عن طريق برامج الهجرة المرتبطة بنظام الدخول السريع.

في حالة استيفائك للحد الأدنى المطلوب في متطلبات البرنامج الذي تتقدم له ستتلقى دعوة إلى حضور تجمع الدخول السريع، ثم يقوم نظام التصنيف الشامل بتقييمك وترتيبك مع الأشخاص الآخرين إلى حين إصدار دعوات التقديم من قبل قسم الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية إلى بعض المتقدمين بعد السحب عليهم، وإذا كنت منهم سيتبقى امامك 90 يوم لتقديم الطلب من خلال الإنترنت للحصول على الإقامة الدائمة.

الهجرة الى كندا حلم يراود الكثيرين، قد يكون مجرد التفكير في الهجرة في العصر الماضي يعد شيئًا غير قابل للنقاش لدى الأسر في الوطن العربي، ولكن في هذه السنوات أصبحت الهجرة موضوع للنقاش والحوار بل ومتابعة المواقع الالكترونية لمعرفة المزيد من قبل الآباء، حتى يتمكن أبنائهم من بناء مستقبلهم الذي يحلمون به.

خطوات الهجرة الى كندا

كندا من الدول التي لها الأولوية على قائمة الدول المرشحة للهجرة إليها، فهي دولة كبيرة جدًا مع عدد قليل جدًا من السكان، بالإضافة إلى اقتصاد قوي وحياة كريمة يتطلع الكثيرين لتجربتها، ونظرًا لأن كندا أيضًا تريد المزيد من المهاجرين ذوي الكفاءات، فلقد وضعت عدد كبير من برامج الهجرة التي قد تناسب الكثيرين ويقومون بالتقديم للهجرة من خلال أحدهم.

أولى الخطوات للهجرة الى كندا

أولى الخطوات هو الحصول على الكفاءة في اللغة الانجليزية، أو الفرنسية، والوصول إلى المستوى السابع، قبل التفكير في اللجوء لأحد البرامج التي تعلنها كندا، فاللغة هي أساس التعامل بين الشعوب، وتسهل الكفاءة في اللغة الاندماج السريع بين المهاجر والمجتمع الكندي.

من هم أكثر الفئات هجرة إلى كندا

العمالة الماهرة هي أكثر نسبة رصدتها الاحصائيات للهجرة الى كندا، يليها فئة رجال الأعمال والمستثمرين، والطلبة.

خطوات الهجرة الى كندا

1- الأوراق والمستندات المطلوب

كما ذكرنا سابقًا، اللغة هي أولى الخطوات، يليها الدخول إلى موقع دائرة الهجرة الكندية IRCC للحصول على قائمة البرامج المتاحة للهجرة، وتحديد الأنسب للتقديم من خلاله.

بعد تحديد أحد البرامج والتسجيل من خلاله، عليكم تحضير الأوراق المطلوبة وترجمتها لدى مكتب ترجمة معتمد، وهذه الأوراق هي:

شهادة الميلاد للشخص المتقدم بطلب الهجرة.

جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 شهور.

شهادة معتمدة بالحصول على المستوى السابع في اللغة الانجليزية، أو الفرنسية.

شهادة إتمام الخدمة العسكرية للذكور الراغبين في الهجرة للعمل، أما الدارسين فيكفي الحصول على تصريح سفر معتمد من الجهة المختصة.

شهادة طبية معتمدة، تفيد بتمتع المتقدم بصحة جيدة.

شهادة الخبرة في العمل.

بيان بالدرجات الحاصل عليها الطالب في الثانوية العامة، إن كانت الهجرة بغرض إكمال التعليم الجامعي، وشهادة التخرج والدرجة العلمية الحاصل عليها المتقدم للهجرة .

وثيقة الزواج إن كان المتقدم للهجرة متزوجًا، أو وثيقة الطلاق للمطلقين، أو وثيقة الوفاة إذا كانت الزوجة متوفاة.

شهادات ميلاد الأطفال إن وجد، صور شخصية لجميع أفراد الأسرة المتقدمة للهجرة الى كندا

كشف حساب بنكي يثبت امتلاك المتقدم للهجرة على مبلغ مالي يعينه على تكاليف الإقامة في كندا.

إذا كان المتقدم للهجرة قد سبق وحصل على عقد عمل، فعليه تقديمه ضمن الأوراق المرفقة.

2- الدخول عبر موقع وزارة الهجرة الكندية

الآن وقد أحضرت جميع الأوراق المطلوبة، دعنا نذكر لك خطوات التسجيل عبر موقع وزارة الهجرة الكندية:

في بداية واجهة الموقع ستجد خيارين هما، هل هذه هي الزيارة الأولى، أم أنك من المقيمين داخل كندا حاليًا.

بعد التسجيل في الموقع عن طريق رقم حسابك البنكي في كندا، قم باختيار نوع البرنامج الذي ستسجل من خلاله، وليكن برنامج الدخول السريع.

إذا كنت متوافقًا مع الشروط التي وضعتها وزارة الهجرة الكندية، سيظهر لك رقم مرجعي خاص بك، وهذا الرقم لابد من حفظه جيدًا.

والآن وقد حصلت على نقاطك الخاصة في بنود برنامج الهجرة، سيقوم الموقع بعمل مفاضلة بينك وبين باقي المتقدمين الآخرين، عن طريق عدد النقاط، وإذا كنت من الموفقين في الحصول على أعلى النقاط فانتظر دعوة من موقع الهجرة الكندية لاستكمال إجراءات الهجرة الى كندا.

وبهذا تكون قد اكتملت جميع خطوات الهجرة الى كندا.

أسباب الهجرة إلى كندا

يلاحظ في الفترة الأخيرة، ازدياد إقبال المهاجرين واللاجئين إلى دولة كندا، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، ومنها:

تقدم كندا للعاملين بها رواتب عادلة.

  • تسعى كندا إلى حفظ حقوق العاملين، ومستحقاتهم.
  • تمتلك كندا نظام تعليمي ممتاز، وترحب بعض المؤسسات التعليمية الكندية بالطلاب الوافدين من الخارج.
  • تسعى الحكومة الكندية إلى إلغاء أي صورة من صور التمييز بين الكنديين والأجانب داخل كندا.
  • تعطي كندا أولوية استقبال الحالات الإنسانية من اللاجئين.
  • متاح ممارسة الحريات الشخصية داخل الأراضي الكندية.

تتمتع كندا بالموقع الجغرافي الممتاز، وتشتهر بكثرة المناظر الطبيعية الخلابة؛ مما يجذب العديد من السياح إليها.

برنامج الهجرة الى كندا 2022/ 2023 هو الوسيلة التي يتخذها كل شخص يرغب في السفر إلى كندا، حيث توفر كندا مجموعة من برامج الهجرة المختلفة التي تتيح للمهاجرين إليها فرصة اختيار البرنامج الذي يرونه مناسب ويتماشى مع احتياجاتهم وأوضاعهم، وقد تزايد البحث في الآونة الأخيرة عن برامج الهجرة إلى كندا بسبب رغبة أعداد كبيرة من المواطنين حول العالم بالذهاب إلى كندا للاستفادة بحزمة المزايا التي تقدمها لكل مهاجر، فهي تحرص على حماية الحقوق والالتزام بمبدأ العدل دون تفرقة، كما يتوفر فيها عنصر الأمن والأمان الذي يبحث عنه كل شخص لحياة هادئة.

برنامج الهجرة الى كندا 2022/ 2023

يبحث كل شخص يرغب في الهجرة إلى كندا عن برنامج الهجرة الى كندا 2022/ 2023 المناسب الذي لا يتطلب الكثير من الوقت والجهد، ولا يتضمن الكثير من التعقيدات التي تقف كالعائق أمام الحصول على قبول الدخول إلى الأراضي الكندية سنتناول في هذا المقال برنامج الهجرة إلى كندا عن طريق مدينة مودرن الكندية، وهذه هي الطريقة الأسهل للهجرة إلى الأراضي الكندية بدون عناء أو مشقة.

برنامج الهجرة إلى كندا عن طريق مدينة مودرن

تعتبر مدينة مودرن الكندية واحدة من أفضل المدن في كندا للهجرة إليها، حيث تحتاج إلى أعداد كبيرة من العمالة الماهرة، والسكان بسبب انخفاض عدد السكان فيها الذين يصل عددهم إلى 9000 نسمة، ويعتبر برنامج الهجرة إلى مودرن أسهل برامج الهجرة التي توفر للشخص الوقت والعناء الذي يجده في البرامج الأخرى للهجرة إلى كندا.

شروط الهجرة إلى كندا عن طريق برنامج مودرن

يحتاج الشخص الذي يرغب في الهجرة إلى كندا عن طريق برنامج مودرن تحقيق مجموعة من الشروط والمتطلبات اللازمة لإمكانية قبوله في طلب الهجرة، وتتمثل هذه الشروط كما يذكرها  عالم الوظائف فيما يلي:

  1. الحصول على مؤهل دراسي مناسب، ويمكن الاكتفاء بدراسة الشخص لعام واحد في أحد المجالات المهنية في التكوين المهني أو غيره
  2. أن يكون الشخص ضمن الفئة العمرية المناسبة وتبدأ من 21 عام حتى 45 عام.
  3. الخبرة المهنية في إحدى التخصصات المهنية على ألا تقل مدتها عن عامين كاملين.
  4. عدم ارتباط الشخص بصلات عائلية في مدن كندية أخرى، وعدم وجود سابقة لهجرة الشخص إلى كندا في أحد المدن الكندية الأخرى.
  5. وجود القدرة المادية على تغطية كافة النفقات الخاصة بالإقامة في كندا ليعول نفسه من خلال كشف حساب بنكي بمبلغ 1000 دولار للفرد، وفي حالة المتزوج يجب إضافة مبلغ 2000 دولار لكل فرد من أفراد أسرته.
  6. إجادة اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبار اللغة الدولي إيلتس مع ضرورة الحصول على الحد الأدنى لإثبات قدرات ومهارات الشخص في اللغة وهو مستوى 5.

نبذة تعريفية عن مدينة موردن الكندية

موردن هي إحدى المدن الكندية التابعة لولاية مانيتوبا، وتقع في جنوب البلاد في منطقة وادي بيمبينا بالقرب من الحدود الأمريكية، يبلغ عدد سكانها حوالي 9 آلاف نسمة، ويعد رقمًا ضئيلًا؛ مما يجعلها في حاجة إلى المزيد من الأيدي العاملة للمساعدة في تطوير وتنمية المجتمع.

وعلى الرغم من ذلك تعد مدينة موردن من المدن السياحية؛ لما تضمه من آثار تاريخية ومناظر طبيعية خلابة من أنهار وبحيرات ومساحات خضراء، ويطغي عليها الجانب الريفي.

وتعد مدينة موردن المدينة الوحيدة التي تمتلك برنامج هجرة خاص بها في كندا؛ وذلك نظرًا لحاجتها الماسة إلى المزيد من العمال والموظفين في مختلف قطاعاتها لسد نقص العمالة.

خطوات تقديم طلب الهجرة على برنامج مودرن

يتطلب تقديم طلب الهجرة إلى مدينة مودرن الكندية اتباع مجموعة من الخطوات المتمثلة في الآتي:

  1. القيام بجمع كافة الوثائق والمستندات اللازمة لطلب الهجرة إلى كندا هي:
  2. صورة جواز السفر ساري الصلاحية
  3. استمارة تقديم الطلب
  4. كشف حساب من أحد البنوك بقيمة 1000 دولار
  5. السيرة الذاتية الخاصة باللغة الإنجليزية
  6. صورة من شهادة اللغة الإنجليزية إيلتس
  7. تقوم الجهات المختصة بدراسة الملف الشخصي
  8. بعد الموافقة على الملف يتم إرسال دعوة إلى الشخص للتوجه إلى مدينة مودرن الكندية لإجراء المقابلة
  9. يستلم الشخص رسالة أو خطاب القبول بعد إجراء المقابلة والتأكد من صلاحيته للهجرة إلى كندا
  10. القيام بتقديم الخطاب إلى البرنامج من خلال en ligne
  11. يستلم الشخص خطاب آخر عند الموافقة عليه بعد التقديم على البرنامج
  12. القيام بتقديم الخطاب إلى البرنامج الخاص بالولايات الكندية
  13. بعد التقديم على هذا البرنامج يتوصل الشخص بعد مدة لبطاقة الإقامة الكندية

التسجيل في قرعة الهجرة إلى كندا لعام 2023

يتداول في الآونة الأخيرة موضوع هام جداً والذي جذب انتباه الكثير من الأفراد الذين يرغبون في الذهاب إلى كندا الدولة التي تضم مختلف أنواع الجنسيات مع الحفاظ على حقوق المواطنين والمقيمين على حد سواء، ويتمحور الحدث الذي انشتر في الفترة الماضية حول إمكانية تسجيل الشخص في قرعة الهجرة إلى دولة كندا.

ومن الجدير بالذكر أن الأفراد الذين ينشرون مسألة قدرة الشخص الذي يرغب في الهجرة إلى دولة كندا هم أفراد كاذبين بل يفضل إطلاق لفظ نصابين ومحتالين، إذ لا يستند هذا الخبر إلى أي أساس من الصحة والمصداقية.

ويعتمد هؤلاء الأفراد على ربط القرعة بالموقع الرسمي الخاص بالهجرة إلى كندا، إذ يقيسون هذه القرعة على القرعة الأمريكية التي تختار منها الجهات الرسمية الأشخاص بصورة عشوائية غير منتظمة

وسنطلعك عزيزي القارئ على أهم الأشياء التي يمكنك من خلالها معرفة أن هذا الموقع مزيف، وذلك في النقاط التالية:

لا يتوافر في المواقع الالكترونية المزيفة المعنية بالهجرة إلى كندا أي تعريف عن الموقع والتي تتواجد ضمن أيقونة من نحن، بالإضافة إلى عدم تواجد سياسة خصوصية أو أشياء من هذا القبيل.

لا يتواجد في الموقع المزيف أي صفحات أخرى أو تصنيفات، بل يقتصر الأمر على صفحة طلب تسجيل الدخول.

يجب أن يحتوي اسم الموقع الذي يدعي أنه موقع كندي معني بالهجرة على حروف ca.

يفترض أن يوالي المستخدم اهتمامه بعنوان الموقع فالمواقع المزيفة يشتمل عنوانها على كلمة Not Secure قبيل WWW.

لا يتسم الموقع المزيف بأي تنظيم أو بأي جمالية في التصنيف، حيث لا يهتم الموقع المزيف بوجود أي تناسق أو معايير الجمال في حال إنشاء الموقع، إذ تتعرض المواقع المزيفة للإقفال في أي وقت.

فيزا كندا أو الحصول على تأشيرة تمنح الإقامة المؤقتة في كندا يحدث للعديد من الأسباب منها الدراسة والسياحة والعلاج والعمل وربما زيارة وغيرها من الأسباب، ويوجد منها أكثر من نوع فمثلا هناك فيزا تنتهي مدتها عند الستة أشهر، وأخرى قد تمتد زيادة عن ذلك، وهناك فيزا أو تأشيرة تمنح صاحبها حق الدخول إلى الدولة أكثر من مرة، وأخرى تستخدم فقط لمرة واحدة.

يستطيع الطالب لتأشيرة كندا أن يحصل عليها إذا توافرت فيه الشروط الموضوعة من قبل الدولة للحصول على التأشيرة، كما أن عليه أن يبذل جهدًا في إقناع المسئولين عن التأشيرة، بجديته في السفر ووضع أسباب منطقية، وتقديم ما يثبت أنه لديه ما يكفي لإعالة نفسه طوال مدة السفر.

فيزا السفر إلى كندا

يتوافر أنواع مختلفة من فيزا السفر إلى كندا والتي تتوافق مع مختلف تطلعات الأفراد، وسنتطرق إلى ذكر أنواع السفر إلى كندا

تعتبر هذه الفيزا ذو إقامة مؤقتة وتعرف باسم Temporary Resident Visa وتبلغ صلاحية هذه الفيزا عشرة أعوام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تمتد إلى تاريخ انتهاء جواز السفر.

ومن الجدير بالذكر أن المسافر لا يستطيع المكوث في كندا لفترة تزيد عن ستة أشهر، إذ تبلغ مدة التأشيرة ستة أشهر فقط، ويتوجب على المرء الخروج من كندا عقب انتهاء صلاحية التأشيرة ثم الدخول مرة أخرى إلى الدولة.

فيزا العمل إلى كندا

تندرج هذه التأشيرة ضمن رخصة العمل Work Permit ويحصل الأشخاص المؤهلين على هذا النوع من الفيزا من استيفاء الشروط الخاصة بالعمل في كندا أو من الحصول على عقد عمل بالفعل في كندا.

ويوجد فيزا عمل مفتوحة والتي يتمكن الشخص من خلالها باصطحاب رفيق العمر أو رفيقة العمر معه، وترتبط مدة صلاحية الفيزا بمدة العقد الخاص بالعمل، وتجدر الإشارة إلى أن الشخص الذي يرغب في الحصول على تأشيرة العمل يجب أن يخضع لفحص طبي من قِبل طبيب معتمد أو جهة معتمدة مثل المستشفيات التي اعتمدتها السفارة الكندية ويجب أن يجتاز الشخص ها الاختبار.

فيزا الدراسة إلى كندا

يحصل الأشخاص الراغبين في إتمام دراستهم في دولة كندا من الطلاب الدوليين والطلا العرب، وتتعلق مدة تأشيرة الدراسة بماهية الطالب من طالب معهد أو طالب جامعي فإن كان طالب معهد حينئذ ستستمر التأشيرة لمدة عامين، أما إن كان طالب جامعي فعندئذ ستدوم التأشيرة لفترة زمنية تبلغ أربعة أعوام من أجل دراسة البكالوريوس والماستر والدكتوراه.

فيزا الهجرة إلى كندا

تعرف فيزا الهجرة باسمن فيزا المهاجر Immigrant Visa وهي أحد أفضل أنواع الفيزا المتاحة للأفراد، ويمكن أن يحصل الشخص على الإقامة الدائمة والتي تصل صلاحيتها إلى خمسة أعوام ويتمكن المرء من تجديدها في حال الانتهاء، ويحتمل أن يحصل المسافر على جواز السفر الكندي، ثم الحصول على الجنسية الكندية إن استوفى الشخص الشروط الموضوعة.

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا كندا

إذا هممت على السفر لكندا لإحدى الأسباب الموضحة سابقًا فلابد أن تحصل على فيزا كندا التي تسمح لك بالسفر إليها، ولتستطيع الحصول عليها لابد أن يتوافر لديك الأوراق التالية:

  • جواز سفر به كحد أدنى صفحتان فارغتان ويكون سارية لمدة لا تقل عن الستة شهور.
  • صورة من معلومات المتقدم الشخصية المتواجدة بداخل جواز السفر، كما ينبغي تصوير كل صفحة متواجدة داخل الجواز وبها ختم أو تأشيرة.
  • إذا وجدت للمتقدم أي جوازات أخرى منتهية أو كان حاصلا على أي تأشيرة سابقة فلابد أن يقدم صورًا من كل هذه الأوراق.
  • إذا كان المتقدم عزم على السفر إلى كندا من دولة غير دولته الأم فلابد أن يقدم ما يوضح طبيعة إقامته في هذه الدولة.
  • تقديم إثبات مالي أو كشف حساب يوضح الحساب البنكي للمتقدم لمدة أربعة شهور سابقة أو ما يزيد عن ذلك.
  • تقديم أي شهادة مصرفية خاصة بوديعة أو شهادة استثمار أو مدخرات بنكية.
  • الوثائق المتعلقة بأي عمل تجاري أو إثبات امتلاك عقار.
  • مفردات مرتب موثقة من جهة العمل.
  • تذكرة محقق بها تاريخ الذهاب والعودة من وإلى الدولة.
  • تقديم التفاصيل الخاصة بالإقامة وحجز الفندق.
  • تقديم برنامج تفصيلي لخطة السير وما ستفعله خلال مدة السفر.
  • تقديم خطاب لأحد الأقارب أو الأصدقاء في كندا إن وجد.
  • إذا كان السفر إلى كندا للعلاج فلابد من تقديم ما يثبت الموعد الطبي والتفاصيل الخاصة بالعلاج.
  • تقديم صورة شخصية واضحة بها الكتفين والوجه والرأس.

خطوات التقديم على طلب فيزا كندا

يتم التقديم على طلب فيزا كندا أولًا بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بفيزا كندا ويتم إنشاء حساب خاص بالمتقدم عليه.

بعد ذلك يتم الضغط على كلمة ريجيستر ويز جيسكي وبعد ذلك يقوم المتقدم بقراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها، ومن ثم يختار كلمة المرور واسم المستخدم الخاص به ومن هنا سيتم التحويل إلى صفحة خاصة بعمل ملف شخصي خاص بالمتقدم.

سيتطلب الأمر أن يتم الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة بصورة دقيقة، وبعد ذلك سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى نختار من خلالها أكثر اللغات التي نفهمها لنستطيع التعامل مع الموقع.

وبعد أن يتم الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة بتتابع الصفات والانتهاء من جميع الخطوات سيتم تقييم الإجابات وتظهر نتائجها وهل المتقدم يستحق أن يحصل على طلب التأشيرة أم لا، وبعد أن تتم الموافقة سيتم التحويل إلى صفحة أخرى يجب فيها التقدم على بعض الأسئلة الأخرى، التي ستجعلهم بعد ذلك يعرضون صفحة بكافة الوثائق والمستندات المطلوبة لاستخراج الفيزا.

ثم يتم عمل صورة ضوئية من الوثائق ورفعها على  الموقع، ويتم اتباع الخطوات الظاهرة ثم دفع القيمة المالية من البطاقة الائتمانية وغالبا تكون100 دولار كندي.

أسعار التأشيرات الكندية

تختلف أسعار التأشيرة الكندية حسب نوع التأشيرة والغرض منها، وتأتي أسعار التأشيرات الكندية على النحو التالي:

سعر فيزا كندا السياحية للفرد الواحد 100 دولار كندي، في حين أن سعر فيزا كندا السياحية لعائلة عد أفرادها خمسة أو أكثر 500 دولار كندي، وإذا كان عدد أفراد العائلة أقل، يصبح السعر أقل.

سعر فيزا كندا للدراسة حوالي 150 دولار كندي، وفي حالة تمديد الإقامة تصل رسوم التجديد إلى 150 دولار كندي.

  • يبلغ سعر فيزا كندا من أجل العمل حوالي 155 دولار كندي، بينما تبلغ رسوم تجديد فيزا العمل حوالي 155 دولار كندي.
  • تبلغ تكاليف استخراج فيزا الهجرة إلى كندا حوالي 1040 دولار كندي تقريبًا.

السفر الى كندا للعمل هو طريق مفتوح لبناء مستقبل مشرق، حيث تمتلك دولة كندا سوق مهيء للعمل، والفرص متاحة أمام المجتهدين من الشباب، والراغبين في تحسين أحوالهم عن طريق السفر لدولة كبرى مثل كندا، ترحب بالوافدين إليها من العمالة الماهرة والكفاءات.

خطوات السفر الى كندا للعمل

عند وضوح الرؤية أمامك، واكتمال خطتك في السفر الى كندا للعمل، لا بد من اجتياز بعض الخطوات الهامة في طريق بناء مستقبل في كندا، وفي نهاية الخطوات تكون قد حصلت على تأشيرة العمل التي تحلم بها إلى كندا.

أنواع تصاريح العمل في كندا

قبل السفر الى كندا للعمل يجب عليك الحصول على إذن أو تصريح عمل، ونجد أن هناك نوعان من تصاريح العمل في كندا، أحدهما هو تصريح عمل مفتوح، والآخر تصريح عمل مغلق.

1- تصريح العمل المفتوح

  • هو تصريح لك بالعمل لدى أي صاحب عمل، أو أي شركة، فأنت غير مقيد بمكان معين للعمل فيه، ولكن هذا التصريح يشترط عدم العمل عند:
  • بعض أصحاب العمل اللذين لا تنطبق عليهم شروط قوانين العمل في كندا، حتى لا تضيع حقوقك بالعمل لديهم.
  • أصحاب الأعمال الغير شريفة، مثل الرقص والاعمال المثيرة للشهوة، وخدمات التدليك وخدمات المرافقة.
  • من هم المؤهلون للحصول على تصريح عمل مفتوح
  • إذا كان أحد أفراد عائلتك قام بالتقدم بطلب الحصول على إقامة دائمة في كندا.
  • من لديه إقامة مؤقتة على الأقل لديك في كندا
  • من قام بالتقدم بطلب إقامة دائمة في كندا.
  • اللاجئون او طالبو اللجوء وعائلاتهم.
  • الأزواج الموجودين في كندا.

2- تصريح العمل المغلق

وهو التصريح الذي تحصل عليه بعد التعاقد مع أحد أصحاب الأعمال في كندا، وهذا النوع من تصاريح العمل يلزم العامل باحترام شروط التعاقد بينه وبين صاحب العمل، مثل اسم المكان الذي ستعمل فيه، واسم صاحب العمل، ومدة التعاقد.

كيفية معرفة نوع تصريح العمل الأنسب لك

لمعرفة أي نوع من تصاريح العمل هو الأنسب لكم، يمكنكم الدخول إلى الموقع الرسمي للحكومة الكندية، سنجد عدة اختيارات للوظائف، وإن لم تكن وظيفتك مدرجة من ضمن الاختيارات، فهناك اختيار آخرينص على أن وظيفتك ليست من ضمن الاختيارات.

خطوات الحصول على تصريح عمل مغلق مؤقت في كندا

حيث أن العمل هو علاقة قائمة بين صاحب العمل والعمالة التي تعمل لديه، فإن خطوات الحصول على عمل، تبدأ من صاحب العمل نفسه.

حيث يلجأ أصحاب الأعمال في كندا بتقديم طلب لتقييم سوق العمل، وتحديد العمالة الأجنبية التي يحتاج إليها، في حالة التأكد أنه لا يوجد مقيم دائم في كندا، أو عامل كندي، متاح للقيام بهذا العمل.

عند حصول صاحب العمل على تقييم تأثير سوق العمل، فيقوم هو بإرسال موافقة منه، ومواصفات مفصلة مهنة العامل الأجنبي الذي يحتاج إليه

في رحلة البحث على الموقع يعثر العامل على المهنة المتوافقة مع إمكانياته، فيقوم بمراسلة صاجب العمل، والاتفاق بشأن الوظيفة.

ثم يقوم العامل بتقديم طلب الحصول على تصريح عمل مؤقت لدى أحد مكاتب التأصيرات الكندية.

يتم إصدار تصريح العمل المؤقت له عند نقطة الدخول الى كندا، ويمكن أن تتراوح مدة التصريح من أسابيع إلى عدة سنوات.

جدير بالذكر أن تصريح العمل المغلق يكون محدد بمدة، تنتهي الإقامة بعد انتهاء مدة التعاقد، إلا إذا قام العامل بالتقديم على الإقامة الدائمة في كندا.

معلومات عن تصريح السفر الإلكتروني

مؤخرًا، لقد فرضت الحكومة الكندية تصريح السفر الإلكتروني، كشرط أساسي من شروط دخول كندا، ويمكن للمتقدم الحصول على نموذج طلب تصريح سفر الإلكتروني، من خلال الرابط التالي

من المتوقع أن يطرح عليك بعض الأسئلة، عند تعبئة نموذج طلب تصريح السفر، المتعلقة بالفحص الأمني والجنائي، وكذلك الطبي الخاص بك، ويتطلب منك كتابة بعض البيانات الشخصية الهامة، وبيانات وتفاصيل جواز السفر الخاص بك، والخبرة العملية، وذكر وسائل الاتصال الخاصة بك.

السفر الى كندا يحلم به الملايين من الأشخاص حول العالم، ولكلٍ هدفه من السفر، ولو تأملنا أسباب الرغبة في السفر الى كندا سنجد أن دولة كندا، تحقق طموحات ورغبات الكثيرين، ومع ذلك فالسفر الى كندا يحتاج إلى شخصيات تملك مقومات معينة للتكيف في المجتمع الكندي.

لماذا السفر الى كندا

حلم السفر الى كندا سوف يتحقق مهما كانت الصعوبات، طالما تطمح إلى ذلك، لكن عليك أن تحصل على مؤهلات خاصة كي تتمكن من القدرة على السفر، حيث أن دولة كندا والحياة فيها تختلف عن الحياة في معظم دول وطننا العربي، لذا فتمتعك ببعض المواصفات تجعل من السهل حصولك على تكيف في المجتمع الكندي.

حين تقارن بين دول العالم من حيث المزايا والعيوب، تجد نفسك تقف متأملًا العيوب التي قد تكون موجودة في كندا، فلا تجد ما يدعو للقلق، فيكفي أنك إن أخلصت النوايا، وقررت السفر الى كندا من أجل هدف سامي، ستجد المناخ المناسب لذلك.

طبيعة الحياة في كندا مختلفة عنها في دولنا العربية، حيث سوق العمل مفتوح على مصراعيه لأصحاب الكفاءات، ويتم تقدير جهودهم بطريقة عادلة، فنجد أن متوسط الدخل السنوي للفرد يبلغ 45 ألف دولار أمريكي، ويعد هذا الدخل كافٍ لأن يكفل لصاحبه حياة كريمة بعد السفر االى كندا.

كندا من الدول التي تدعم السفر إليها لأغراض عدة، فهي ترحب بالجميع، وهذا الترحيب يكون من خلال توفير كل سبل الراحة للوافدين إليها.

إتساع مساحة كندا مع قلة عدد السكان فيها يجعل منها واحة هادئة، مع وجود خلايا النحل العاملة لرفع مستوى الاقتصاد الكندي.

لو كان السفر الى كندا من أجل الدراسة، فقد اخترت الأفضل فعليًا، حيث ستحصل على شهادة معتمدة من جميع دول العالم، مما يفتح لك أبواب العمل على مصراعيه.

في كندا لا فرق بين أحد، فالتعامل بين الجميع تبعًا لمعايير العطاء والجد والاجتهاد، فحين تريد أن تستقل إحدى المواصلات العامة، ستجدها بنفس جودة السيارات الخاصة، فدولة كندا توفر لجميع المقيمين فيها والوافدين إليها ما يستحقون من سبل الراحة.

ماهي المواصفات التي يجب توافرها في راغبي السفر الى كندا

إن كنت من راغبي السفر الى كندا فيجب عليك التعود على تقبل الآخر، وعدم التعصب لمعتقداتك الشخصية، والتعامل بود مع الجميع، ولا تخشى على هويتك من الطمس في كندا، حيث أن تلك الدولة الكبيرة تستوعب جميع الثقافات، وتتعامل مع الجميع كل حسب معتقداته، فهي لا تفرض على المسافرين إليها نمط معين للحياة، طالما يسود السلام بين المقيمين على أراضيها.

القدرة على إقامة علاقات إجتماعية طيبة مع أفراد المجتمع الكندي، فالعلاقات بين الأشخاص هي التي تسهل الحياة وخاصة في الغربة، ويكفيك أن تحصل على الصداقات مع المواطنين الكنديين أن تظهر لهم الود في التعامل، وتقوم بدعوتهم إلى النادي لمشاركتك في لعبة رياضية أو احتساء كوب من القهوة، انت بهذا تساهم في توسيع دائرة معارفك في كندا.

المشاركة في الأعمال التطوعية:عندما تنوي السفر الى كندا عليك بتهيئة نفسك للقيام ببعض المشاركات التطوعية التي تعد حلقة وصل ممتازة بينك وبين المواطنين، فضلًا عن أن العمل التطوعي من الأعمال المحمودة والمرغوبة جدًا في كندا.

عليك التخلص من بعض مشكلاتك أو طباعك التي جئت بها من الشرق، كالعصبية ورد الفعل الانفعالي السريع، فتلك الطباع لا تتماشى مع طباع الشعب الكندي، الذي يتميز بالود والحميمية في التعامل مع الآخرين، بشكل يجعلهم يبتعدون عن صاحب الطباع القاسية أو الانفعالية.

  من عادات المجتمع الكندي والتي قد تكون غريبة علينا هي، أنهم لا يرتاحون لمن يتحدث طويلًا في حديث منفرد، فهم يفضلون المشاركة في الحديث، ويفضلون أكثر الجمل القصيرة التي تعبر عن المعنى بإيجاز.

  أن تكون محبًا للعمل، فهذا يؤهلك سريعًا للاندماج وسط المجتمع الكندي، وهو من ضمن أهم متطلبات السفر الى كندا، فحب العمل في كندا هو السمة المميزة لكل شيء في كندا، والآن أنت في دولة كبرى تهتم ببناء اقتصادها، وجعلتك شريكًا لها في ذلك، فعليك القيام بدورك على أكمل وجه.

السكن في كندا

عند الوصول الى كندا اول شيء يفكر به المسافر إلى هناك هو أين يسكن؟ وكيف يحصل على مكان مناسب للإقامة به؟ وسوف نوضح لكم مع عالم الوظائف ما هي أنواع السكن المتاحة في كندا وعليكم الاختيار من بينها ما يناسب إمكانياتكم، ورغباتكم.

السكن في غرفة: هناك منازل كبيرة أسست خصيصًا لتلك المهمة، حيث تقسم إلى غرف متعددة، وحمام ومطبخ، فيلجأ المسافرون الى كندا إلى تلك المنازل لاستئجار غرفة بها حتى يتسنى لهم بعد ذلك تملك سكن خاص بهم، فهذا الخيار مناسب جدًا للكثيرين.

السكن في شقة: وهذا النوع من السكن مفضل للسكن العائلي، حيث ستجد جميع الممساحات التي تريدها، بداية من الغرفة والصالة، وحتى الغرفتين والثلاثة، حتى يتناسب مع حجم عائلتك.

المسكن المزدوج أو الثلاثي: وهذا النوع يتقاسم فيه صاحب البيت السكن مع مستأجرين آخرين، فهو قريب الشبه باستئجار غرفة في أحد المنازل من حيث المشاركة.

مسكن عائلي منفصل: وهذا النوع من السكن يمثل خصوصية للعائلة التي تسكنه، حيث يكون من منزل بحديقة او فناء خاص به، وبالطبع هذا النوع مرتفع الثمن.

عيوب السفر إلى كندا

  • فرض الضرائب الباهظة على كافة السلع والمشتريات وكافة الممارسات.
  • كل الخدمات المقدمة في كندا تكون بمقابل مادي.
  • صعوبة الحصول على وظيفة مناسبة؛ حيث تفرض بعض الشروط الصارمة للوظائف، وقد يضطر المسافر إلى بقاء دون عمل لفترة ما حتى الحصول على الوظيفة، أو يضطر للعمل في وظيفة أخرى غير مناسبة له.
  • ارتفاع تكاليف المعيشة والدراسة في كندا.
  • انخفاض الأجور مقارنة بتكاليف المعيشة المرتفعة.
  • صعوبة الانتقال من مقاطعة لأخرى، فالأمر قد يتطلب منك الكثير من الوقت، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار وسائل المواصلات في كندا.
  • إن الطقس في كندا سيء للغاية، فأحيانًا يصبح في غاية البرودة، مع عدم وجود استقرار في درجات الحرارة.
  • كيف تبحث عن سكن في كندا
  • هناك عدة طرق يمكنك اتباعها للحصول على السكن المناسب، ولكن قبل ذلك لا بد من تحديد المنطقة السكنية التي ترغب في العيش فيها، ويجب أن تأخذ في الاعتبار أن الحياة في المدن الكبيرة مكلفة كثيرًا، وإذا اخترت سكنًا قريبًا من جامعتك وفي قلب منطقة خدمية، وقريب من المواصلات العامة، فاستعد لدفع المزيد من أجل الإيجار.
  • وهذه المعادلة فيها من الصعوبة ما فيها، فالسكن البعيد عن جامعتك أو عملك أيضًا سيكلفك الكثير من الوقت والجهد، وتكاليف المواصلات في الذهاب والإياب، فأنت الوحيد من يستطيع تحديد وجهته في السكن والأنسب بالنسبة لك. وطرق البحث عن السكن متنوعة فمنها
  • البحث عن طريق متابعة الإعلانات المبوبة في الصحف والجرائد اليومية.
  • البحث عن السكن من خلال الذهاب إلى مكاتب الإسكان التي تتبع الكلية أو الجامعة التي تنتسب إليها، ومتبعةقائمة الأماكن الشاغرة والاختيار منها ما يناسبك.
  • هناك بعض المواقع الالكترونية في كندا والتي تتخصص في الإعلان عن البيوت أو المساكن المؤجرة.
  • الإعلانات والملصقات في المحلات أو المقاهي أو على جدران محطات المترو والقطار.
  • اللجوء إلى بعض المعارف أو الأقرباء في كندا وطلب مساعدتهم في ترشيح مكان مناسب لك لاستئجاره.

افضل أوقات السفر الى كندا

وفي النهاية فلنتعرف على ما هي افضل أوقات السفر الى كندا، أنت فقط من يمكنه تحديد ذلك، فالسفر الى كندا في فصل الصيف برغم الجو الرائع هناك، إلا أن تزايد أعداد السائحين يجعل من تكاليف الحياة في كندا عبئ على المسافرين إليها.

وإن قررت السفر الى كندا في الشتاء، فكن حذرًا لأن الجو شديد البرودة وقد تتعرض وأنت هناك لهبوب العواصف وتساقط الثلج، وبرغم ذلك فالشتاء الكندي يختلف من مدينة لأخرى، فعليك بعد تحديد وجهتك للسفر الى كندا أخذ كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهة الأجواء هناك، حتى تعتاد عليها

كيفية التسجيل في فيزا كندا

يقوم المستخدم في بادئ الأمر بالتقديم على طلب فيزا كندا، وذلك من خلال الولوج إلى الموقع الالكتروني الخاص بفيزا كندا بالنقر على هنا

ومن ثَم يقوم المستخدم بإنشاء حساب في الموقع، ويعقب الانتهاء من عملية إنشاء الحساب الضغط على خانة ريجيستر ويز جيسكي.

ويتبع هذه الخطوة قراءة الأحكام والشروط مع الموافقة عليها.

ويلي ذلك اختيار الفرد لكلمة مرور مع كتابة اسم المستخدم، حيث سينتقل المستخدم بدوره إلى صفحة جديدة، إذ يفترض إنشاء ملف شخصي معني بالفرد المتقدم على الفيزا الكندية.

تتضمن الصفحة الجديدة عدد من الأسئلة التي يجب أن يجيب عليها المتقدم بشكل سليم، ثم ستظهر صفحة أخرى، حيث ينبغي أن يختار الشخص اللغة التي يرغب في استعمالها في الموقع.

ويعقب انتهاء المستخدم من الإجابة على جميع الأسئلة الموضوعة تقييم هذه الإجابات، مع ظهور النتائج سواء أكان المتقدم يستحق الحصول على طلب الفيزا أو لا يستحق.

وفي حال تمت الموافقة على طلب المتقدم للحصول على التأشيرة، سينتقل المرء إلى صفحة جديدة والتي تشتمل على بعض الأسئلة التي ينبغي أن يجيب عليها المستخدم.

ويلي انتهاء المتقدم من الإجابة على الأسئلة الأخيرة ظهور صفحة أخرى معنية بالمستندات والوثائق المفترض إعداداها، من أجل إتمام عملية استخراج فيزا كندا.

ومن ثَم يجب أن يجري الشخص مسحة ضوئية من المستندات والوثائق المطلوبة ثم يرفعها على الموقع، ويفترض أن يتبع المرء التعليمات المتواجدة في الموقع.

وتنتهي عملية طلب الحصول على تأشيرا كندا بدفع المبلغ المالي المطلوب، عن طريق استعمال البطاقة الائتمانية وفي الغالب تبلغ القيمة المالة مائة دولار كندي.

رسوم الهجرة إلى كندا

رسوم الهجرة الى كندا هي التكاليف التي يجب على الشخص سدادها حتى يتمكن من الدخول إلى كندا، حيث يحتاج السفر إلى كندا رسوم معينة للإجراءات الخاصة بتقديم طلب الهجرة إلى كندا، فيوجد اعتقاد لدى بعض الأشخاص بأن هناك إمكانية للسفر إلى كندا بدون تكاليف أو رسوم، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لا أساس له من الصحة، بل تتطلب الهجرة إلى كندا توفير الإثباتات المالية بغض النظر عن نوع برنامج الهجرة الذي يختاره الشخص، سنتناول مع عالم الوظائف في هذا المقال الرسوم الخاصة بالهجرة إلى كندا، مع التعرف على تفاصيل رسوم الهجرة بكافة أقسامها.

يجب على كل شخص يرغب في الهجرة إلى كندا أن يتعرف على تكاليف السفر، حتى يتمكن من تحديد كافة المبالغ المطلوبة والتأكد من حدود الميزانية الخاصة به، وهل توجد إمكانية لتغطية هذه التكاليف لاتخاذ القرار المناسب بالهجرة إلى كندا من عدمه، فقد يجد الشخص من نفسه عدم القدرة على تحمل جميع النفقات الخاصة بهذا الصدد، وتشترك هذه التكاليف في برامج نظام الدخول السريع، وبرامج الإقامة الدائمة في كندا، وتنقسم رسوم الهجرة إلى كندا إلى ما يلي:

1- رسوم طلب الهجرة الى كندا

  • تشمل تكلفة الطلب رسوم معالجة الطلب، ورسوم الإقامة الدائمة في كندا
  • عند قبول الشخص في برنامج اكسبريس انتري مع عدم ترشيحه من قبل إحدى المقاطعات الكندية يجب أن يتحمل نفقات مالية كما يلي:
  • – للفرد الواحد 790 دولار أمريكي يتم تقسيمها بين رسوم معالجة الطلب 418 دولار أمريكي، 372 ورسوم الإقامة الدائمة دولار أمريكي.
  • – للشخص وزوجته يضاف ضعف قيمة المبلغ السابق وهو 790 دولار أمريكي للزوجة
  • – في حالة وجود أطفال يتم إضافة مبلغ مالي لكل ابن أو ابنه بقيمة 114 دولار أمريكي.
  • عند التقديم عبر برنامج ترشيح المقاطعات الكندية تبدأ رسوم الطلب من 760 دولار أمريكي، وتختلف هذه الرسوم وفقاً للمقاطعة التي يقع عليها الاختيار.

2- رسوم تقييم الشهادات العلمية

تعتبر الشهادات العلمية التي يحصل عليها الشخص أحد متطلبات الهجرة إلى كندا، ولكن عندما يحصل الشخص على هذه الشهادات خارج كندا فيجب تقييمها لدى المؤسسات الكندية المتخصصة في هذا الشأن، فالحصول على شهادة البكالوريوس أو شهادة الماجستير من جامعات خارج كندا يتطلب تقييم الشهادة لدى المنظمة الأشهر في تقييم الشهادات داخل كندا وهي WES المعترف بها من قبل السلطات الكندية، ويمكن أن يتوجه الشخص إلى منظمات أو مؤسسات أخرى بشرط أن تكون معتمدة من كندا.

تبلغ رسوم تقييم الشهادة العلمية في مؤسسة WES 167 دولار أمريكي، وهذا المبلغ لا يشمل رسوم البريد، ورسوم الإرسال، ورسوم الترجمة، والرسوم الخاصة باستخراج الأوراق.

3- رسوم اختبارات اللغة

يعتبر إتقان اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية أحد الشروط الواجبة للهجرة إلى كندا، ولتأكيد إجادة الشخص لإحدى اللغتين يجب أن يجتاز الاختبار الخاص باللغة المختارة وتختلف رسوم الدخول إلى الاختبار وفقاً لنوع الاختبار كما يلي:

  • رسوم اختبار إيلتس في اللغة الإنجليزية 266 دولار أمريكي
  • رسوم اختبار سيلبيب في اللغة الإنجليزية 140 دولار أمريكي
  • رسوم اختبار تيف في اللغة الفرنسية 349 دولار أمريكي

4- رسوم الضمان المالي

تتطلب الهجرة إلى كندا إثباتات مالية تؤكد قدرة الشخص على الإقامة في كندا، وهذا المبلغ لا يتم دفعه للجهات الكندية بل يقوم الشخص بالاحتفاظ به في حسابه الشخصي، وتقديم كشف حساب يثبت امتلاك الشخص للمبلغ المطلوب، يبلغ الضمان المالي الخاص بالفرد الواحد 9628 دولار أمريكي.

5- رسوم الفحص الطبي

يعتبر الفحص الطبي أحد متطلبات الهجرة إلى كندا، حيث تشترط كندا تقديم فحص طبي يوضح الحالة الصحية للشخص المتقدم بطلب الهجرة من أحد الجهات الطبية المعتمدة، وفي حالة الشخص المتزوج يجب تقديم فحص طبي للزوجة وللأطفال، وتبلغ رسوم الفحص الطبي للشخص 228 دولار أمريكي.

ما هي الشروط المعنية بالتقديم للهجرة إلى كندا

تجدر الإشارة إلى أنه لا تتوافر شروط ومعايير ثابتة بصورة دائمة إذ يتضمن كل برنامج من برامج الهجرة على شروطه الخاصة، ويفترض أن يعير الشخص انتباهه في حال اختيار البرنامج المناسب وفقاً لتطلعاته وللشروط التابعة للبرنامج، وسنتطرق في النقاط التالية إلى ذكر الشروط أو المتطلبات المشتركة بين كافة برامج الهجرة إلى كندا:

  • يجب أن يتقن المتقدم إحدى اللغات الرسمية في كندا من اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية أو كلاهما معاً، ومن الجدير بالذكر أن الشخص يخضع لاختبار اللغة، بجانب الحصول على شهادة رسمية معنية باللغة التي يتقنها الشخص.
  • يفترض أن يمتلك المتقدم خبرة عمل تبلغ عام واحد كحد أدنى وعلى وجه الخصوص لبرامج الهجرة المعنية بالعمال.
  • ينبغي أن يعير المتقدم اهتمامه إلى شرط العمر في حال انتقاء برنامج الهجرة الذي يرغب فيه الشخص.
  • يفترض أن يلحق المتقدم شهاداته العلمية بالملف المعني بالتقديم على الهجرة، إذ سيكتسب الشخص نقاط إضافية كلما كانت مرتبة الشهادة أعلى، فعلى سبيل المثال شهادة الدكتوراه أفضل من شهادة الماستر وهذه الأخيرة أفضل من البكالوريوس.
  • تجدر الإشارة إلى أن بعض برامج الهجرة إلى كندا تستدعي إرفاق صورة من كشف الحساب البنكي التابع للمتقدم، حيث يجب أن يشتكل هذا الحساب على مبلغ مالي محدد والذي يدل بدوره على قدرة المرء على المكوث في الدولة خلال الفترة الزمنية الأولى من الوصول إلى الدولة.

وبالتالي تحتاج عملية الهجرة إلى التخطيط الجيد والحافز القوي الذي يدوم لسنوات عديدة، ويفترض أن يقوم المرء بإعداد نفسه وبتجهيز المستندات المطلوبة من أجل الحصول على التأشيرة.

تقديم طلب الهجرة إلى كند إلكترونيًا

يمكنك تقديم طلب هجرة إلى كندا، عبر الإنترنت، من خلال موقع التسجيل فى قرعة الهجرة إلى كندا، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

قم بالدخول إلى الرابط التالي من هنا

  • ثم اختار خيار التسجيل باستخدام GCKey
  • ستظهر لك صفحة متضمنة للشروط والأحكام الخاصة بالموقع، قم بقراءتها، واضغط على موافقة، في حال الموافقة عليها.
  • قم باختيار اسم مستخدم وكلمة مرور، ثم انقر على متابعة.
  • قم بوضع مجموعة من الأسئلة وإجاباتها؛ ليقوم الموقع بطرحها عليك عند الدخول إلى الموقع كل مرة.
  • بعد ذلك، ستنتقل إلى صفحة جديدة، قم بالضغط على apply to come to canada ثم اختيار نظام الدخول السريع. سيطرح عليك المجموعة من الأسئلة، قم بالإجابة عليها بدقة.
  • بعد النجاح في الإجابة على تلك الأسئلة، سينقلك المجموعة إلى صفحة جديدة لاستكمال البيانات المطلوبة ورفع المستندات المطلوبة. سوف يرسل لك الموقع رقم التعريف الخاص بطلبك، يجب عليك الاحتفاظ به.

حال المهاجرين في كندا

  • بناء على احصائية تمت في عام 2016 لجأ أكثر من 296340 شخص للهجرة إلى كندا، وهذا بالطبع كان سبب في ان يكون نصف عدد سكان كندا من أبوين أجنبيين، وتعمل كندا التى تمثل أكبر دولة في العام على توفير الآتي إلى المهاجرين:
  •  فرص عمل للعاملين براتب مجزى يرفع من مستوى معيشته.
  • مناطق سياحية، ومناظر خلابة في الطبيعية يمكن الاستمتاع بها.
  •  تعليم اكاديمي مبني على التطبيق بصورة كبيرة.
  • إمكانية التعبير لجميع أفرادهاعن أرائهم ومعتقداتهم بدون خوف، لذا تم تصنيفها في المرتبة الأولي عالمياً في الحرية الشخصية.
  •  أجواء خالية من عمليات النصب والسرقة والعنصرية والعنف، فهي أكثر الدول أمان في العالم.

طرق الهجرة الى كندا

 إذا كنت تفكر في الهجرة الى كندا عليك بقراءة هذه الطرق جيداً لتقوم بإختيار أكثر البرامج المناسبة التى تتماشى مع احتياجاتك و أوضاعك وهذه البرامج يمكن توضيحها في التالي:

  • برنامج العمل الحر Self-Employed Program
  • هذا البرنامج لكافة الراغبين للهجرة إلى كندا والقادرين على  إنشاء عمل حر خاص بهم في الدولة ، ولكن حتى يتم القبول في هذا البرنامج لابد من توافر بعض الشروط التى تتمثل في الآتي:
  • أن يكون الراغب في الهجرة لديه خبرة من سنتين إلى أعلى في المجال الذي سوف يقام عليه مشروعه في كندا.
  • لابد ان يكون الراغب في الهجرة شارك في أي أحداث رياضية أو ثقافية على مستوى العالم.
  • أن يكون الراغب في الهجرة عمل في السابق في أي مجال رياضي أو ثقافي، ويشرط ان يكون هذا العمل خاص به ( حر).
  • أن يكون الراغب لديه المال الكافي لقيام مشروعه بعد السفر.
  • أن يكون الراغب في الهجرة لا يعاني من أي أمراض جسدية أو نفسية، كما يجب ان يملك شخصية جيدة السمعة والسلوك.
  • أن يكون الراغب في الهجرة قادر في أوائل سنوات بعد الهجرة الإنفاق على نفسه وأسرته.
  • أن يكون الراغب حاصل على 35 نقطة فيما فوق في نظام تقييم الملف الشخصي(Comprehensive Ranking System) وهذا التقييم مبني على الاتي:
  • الخبرة في العمل.
  • التعليم.القدرة اللغوية في الانجليزي والفرنساوي.
  • وبعض العوامل الأخرى.
  • برنامج الشركات الناشئة  Start-up Visa Program
  • هذا البرنامج خاص لرجال الاعمال الاثرياء، والهدف من الهجرة الى كندا لهم يكون من أجل الاستثمار، ويمكن القبول في هذا البرنامج بسهولة حيث ان كندا تحتوي اليوم على أكثر من 4000 مستثمر فيها ، ويعتمد هذا البرنامج على الآتي:
  • عمر كافة أفراد أسرة المستثمر بالإضافة إلى عمره.
  • مهارات الاستثمار في اللغة الإنجليزية.
  • خبرة المقدم في المجال الذي سوف ينشأ في كندا.
  • أن يكون مجال مشروع مدعم من قبل منظمة أو شركة معتمدة في كندا.
  • أن يكون الراغب لديه المال الكافي حتى ينفق على أسرته وعلى عمله إلا ان ينجح مشروعه.

برنامج التأشيرة برعاية الأسرة  Family Sponsored Visa Program

 وفي هذا البرنامج يساعد المواطن الكندى أو المقيم في كندا أسرته في أنها تقيم في كندا أيضا بناء على القانون الكندى الذى ينص على جمع شمل العائلة، ويشرط أن يكون الشخص الراغب في الهجرة من الآتي:

  • جد، جدة
  • ابوين
  • الشريك الزوجي
  • الحفيد الذى تجاوز  18 عام.
  • الاخ أو الاخت أو ابن الأخ وابنة الاخت في حالة إذا كان الوالدين متوفين واعمارهم تجاوزت سن 18 عام.
  • ويجب على الشخص الذى سوف يعول أفراد أسرته ان يكون معه المال للإنفاق على أسرته بدون طلب مساعدة من الحكومة الكندية.

برنامج العمالة في الكيبيك Quebec-Selected Skilled Worker Program

في هذا البرنامج يتم اختيار العمال المهرة الذين يريدون الهجرة الدائمة إلى منطقة الكيبيك، حيث ان هذه المنطقة لها بعض القوانين الخاصة التى تضعها للمهاجرين، لذا تضع مرحلتين لابد للمهاجر أن يقوم بجتازيهم حتى ينجح في الإقامة في هذه المنطقة.

المرحلة الأولي: يقدم فيها الراغب بالهجرة تقديم طلب الحصول على شهادة اختيار كيبيك عن طريق حكومة كيبيك .

المرحلة الثانية: يتقدم الراغب إلى دائرة المواطنة  الكندية و اللاجئين و الهجرة حتى يحصل على الإقامة الدائمة.

برنامج المرشح الإقليمي Provincial Nominee Program

هذا البرنامج مخصص للعاملين الذين يريدون أن يحصلوا على إقامة دائمة في كندا، ويمتلكون مهارات وخبرات علمية تساعدهم  في إزدهار اقتصاد إقليم معين أو مقاطعة ما،  واغلب ما يمكنه التقدم لهذه الهجرة يتمثلون في الآتي:

  • رجال الأعمال.
  • الطلاب.
  • العمال شبه المهرة.
  • العمال المهرة

ولا يطلب هذا البرنامج شروط معينة، لأن كل إقليم له بعض المعايير والشروط الخاصة، لذلك عليك اولا تحديد الإقليم الذى تود الإقامة فيه وإرسال طلب له حتى تتعرف على كافة المعايير المحددة، وبمجرد الموافقة على ترشيحك سوف تحصل على إقامة دائمة، هذا البرنامج لا يحتوي على مقاطعة كيبيك، نظرا لان لها برنامج خاص بها.

إقليم برنامج المرشح الإقليمي

  • أونتاريو.
  • نوفا سكوشيا.
  • مانيتوبا.
  • ألبرتا.
  • كولومبيا البريطانية.
  • ساسكاتشوان.
  • الأقاليم الشمالية الغربية.
  • يوكون.
  • برونزويك جديد.
  • جزيرة الأمير إدوارد.

برنامج الدخول السريع  Express Entry

يقوم هذا البرنامج على أكثر الأفراد الذين لديهم خبرة سواء في العمل والتعليم، ولديهم قدرة لغوية عالية، وعوامل الاختيار التى يقوم عليها البرنامج تتمحور في:

العمر.

لا يجوز إعطاء الهجرة الى كندا لمن هم في عمر 18 عام.

2. الشهادات التعليمية.

في حالة إذا كانت الهجرة الى كندا  للتعليم يجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادة ثانوية أو ما بعد الثانوية معتمدة.

3. الخبرة العملية.

لابد ان تكون خبرة عمل الماهر في المجال الذي سوف يعمل به في كندا، وتكون خبرته أما بدوام كام أي 30 ساعة في الأسبوع و لمدة 12 شهر اي تساوي 1560 ساعة، أما تكون بدوام جزئي 15 ساعة في الاسبوع لمدة 24 شهر أي تساوي أيضا 1560، لا يتم محاسبة أي ساعات أخرى أكثر من 30 ساعة، وفي حالة إذا كان الطالب الأجنبي يريد العمل بعد تخرجه في كندا يتم محاسبة عدد الساعات المكتسبة في دراسته من ضمن متطلبات العمل.

4. الاستثمار.

في حالة الاستثمار لابد أن يكون مع المقدم إثبات مالي لمشروعه في كندا، بالإضافة إلى مال لاستقراره هو وعائلته، كما يجب أن يكون هذا المشروع مقبول في كندا وقانوني.

5. مهارات اللغة

يجب أن يكون المتقدم جيد في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية سواء في الكتابة أو القراءة أو الاستماع.

6. القدرة على التكيف على أي وضع.

وبناء على هذه العوامل يتم تقييم المقدم للهجرة إلى كندا  من نقطة 1 إلى 100 نقطة، ويجب أن يحصل المتقدم على 67 نقطة على الاقل ، وبمجرد تجميع نقاط المترشحين يتم اختبار الأعلى مرتبة حتى يحصل على إقامة دائمة.

معايير الرفض للهجرة إلى كندا

لا تسمح كندا الهجرة لبعض الأشخاص في حالة إذا كان هناك مشاكل:

أمنية : التخريب، انتهاك حقوق انسان أو دولة ، القيادة تحت تأثير كحول أو مخدرات.

جنائية: السرقة، الاعتداء، القتل غير العمد ، القيادة الخطر.

طبية:  تعريض السلامة العامة أو الصحة العامة للخطر

بموجب القانون الكندي لا يمكن الدخول إلى البلد إلا لظروف معينة، وهنا يمكن أن تصدر الحكومة الكندية إقامة مؤقتة .

سلبيات الهجرة إلى كندا

  • الشعب الكندي غير اجتماعي، ويميل إلى الانطوائية؛ مما يصعب على المهاجرين تكوين الصداقات.
  • بعض المناطق في كندا، مثل مقاطعة كيبك، ينتشر بها العنصرية وخاصة اتجاه العرب والمسلمين.
  • قد تجد صعوبة في تعلم اللغة المحلية السائدة، على الرغم من الشعب الكندي يتحدث الإنجليزية والفرنسية، إلا أن لهجتهم مختلف عن المتعارف من هذه اللغات.
  • إن النظام في كندا يفرض الضرائب على كل شيء، سواء مشتريات أو أنشطة أو غيره.
  • إن نظام الرعاية لصحية في كندا غير جيد، مقارنة بباقي الدول الأوروبية.
  • الطقس في كندا غير جيد، ويعرف بشدة البرودة والتقلبات الجوية المفاجئة.
  • إن تكاليف المعيشة في كندا مرتفعة، فتجد أن أسعار السكن والمواصلات والسلع الغذائية عالية.

خطوات السفر إلى كندا

في حالة إذا كنت غير مقبول للسفر إلى كندا وكان لديك ظرف ما يجبرك على الذهاب، عليك إثبات هذا الظرف حتى تقوم الحكومة الكندية بإعطائك إقامة مؤقتة، ولكن عليك ان تعلم ان ليس هناك من يضمن حصولك على هذه الإقامة المؤقتة ، ولعمل تصريح إقامة مؤقته عليك الذهاب إلى مكتب التأشيرات، أما في حالة إذا كنت لحاجة لعمل تأشيرة عليك التقدم للحصول على تأشيرة زائر وليس مقيم .

مدة الإقامة المؤقتة

لا تتجاوز مدة الإقامة أكثر من أسبوع واحد في كندا، ويجب أن يغادر الزائر قبل انتهاء التصريح، والتفعيل تصريح الإقامة لابد من دفع 200 دولار كندى، ويمكن بعد الدفع رفض التصريح ولا يتم إرجاع المال في هذه الحالة .

الخلاصة

تعتبر كندا من أفضل الدول الحالية التى تعطي للمهاجر عيشة أفضل سواء في الصحة والتعليم أو في فرص العمل والأمن الذي لا يوجد في أي دولة أخري،دولة كندا تعتبر من أكثر الدول المسالمة على مستوى العالم منذ 2007، وهذا لا يمنع انها أيضا واحدة من الدول الأكثر جمال في العالم لأنها تحتوي على مناطق خلابة، وفي كل حال كندا هي الدولة التى يشعر فيها المهاجر بأنه في مواطنه لما توفرها له من مزايا غير موجودة في أي دولة أخرى.

السابق
تعليم رسم جمل
التالي
تعليم الطفل المشاركة في اللعب مع الاخرين

اترك تعليقاً