الرئيسية السفر والسياحة الهجرة إلى قطر (العمل في قطر + المهن المطلوبة في قطر مع رواتب العمل وتكاليف المعيشة في قطر )

السفر والسياحة

الهجرة إلى قطر (العمل في قطر + المهن المطلوبة في قطر مع رواتب العمل وتكاليف المعيشة في قطر )

العمل في دوحة هناك الكثير من يرغبون في السفر إلى دوحة وقطر ولكن ليس لديهم معلومات كافية عن الهجرة إلى قطر أو تكلفة العيش في قطر أو كيفية الهجرة إلى قطر أو كيفية الحصول على وظيفة في قطر وأهم المهن المطلوبة قطر 2023وكذلك رواتب العمل في قطر وأيضا الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا العمل في قطر وذلك أفضل مواقع البحث عن العمل في قطر

كما هو معلوم فإن دولة قطر دولة صغيرة جغرافياً لكنها ذات اقتصاد قوي ويعتبر دخل الفرد فيها الأعلى في العالم حيث أنه حسب إحصائيات مجموعة البنك الدولي لسنة 2017 فقد بلغ متوسط ​​دخل الفرد السنوي في قطر نحو 128.06 ألف دولار وهو رقم مرتفع للغاية ويتجاوز متوسط ​​دخل الفرد في أمريكا أو أوروبا …

شروط الهجرة الى قطر للعمل عالم الوظائف

وفقًا للقانون القطري فإنه يُحظر على الأجانب مزاولة أي عمل أو نشاط مهني كيفما كان في حالة دخولهم بتأشيرة سياحية أو تأشيرة زيارة القطرية ويعاقب كل من يخالف القانون لذلك على الراغبين بالعمل في القطر الدخول عن طريق فيزا العمل في قطر

كيفية البحث عن عمل في قطر 2023

عندما نتحدث عن الهجرة إلى قطر للعمل 2023 فإننا نقصد أيضا الإقامة والعيش هناك حيث أن الزيارة أو السفر لفترة قصيرة لا تتجاوز 90 يومًا ولا تسمح لك بالعمل في قطر كما سبق وتحدثنا لذلك في الفقرة الموالية سوف نتحدث حول طريقتين أساسيتن من أجل البحث عن العمل في قطر

  1. الحصول على عقد عمل من مشغل أو شركة قطرية … من بلدك ومن ثم يوفرون لك تأشيرة فيزا العمل القطرية
  2. السفر إلى قطر والبحث عن عمل وفي حالة عثورك على عقد عمل داخل قطر فسوف يكون عليك العودة إلى بلدك الأصلي ثم استخراج تأشيرة عمل في قطر

أسهل طريقة البحث عن عمل في قطر أون لاين

تعتبر هذه الطريقة الأكثر انتشارا لأنها تعفيك من مصاريف البحث عن عمل حيث يمكنك العثور على العمل بمساعدة أصدقائك أو أقاربك المقيمين في قطر أو يمكنك البحث عن فرص عمل في قطر من خلال مواقع البحث عن عمل عبر الإنترنت التي قد تناسب وتناسب مواهبك واختصاصك

لكن من سلبيات البحث عن وظيفة أو عمل من خارج قطر هو أن عروض التوظيف منخفضة الأجر قليلا وليست جذابة ـو تعتمد بالأغلب حول المجهود البدني

بالإضافة أن هناك إمكانية الدخول إلى مواقع التوظيف وهمية التي تهدف إلى الاحتيال على الأشخاص الراغبين في الهرة إلى قطر للعمل وكذلك المنافسة عليها قوية بين العديد من المتقدمين.

السفر إلى قطر للبحث عن عمل في دوحة

لكن من سلبيات السفر إلى قطر للبحث عن عمل هو أن معظم الباحثين عن عمل قد لا يملكون الإمكانيات المادية للسفر إلى قطر من أجل البحث عن عمل ( مصاريف الفيزا ومصاريف العيش طول مدة البحث عن العمل …) بالإضافة إلى أن هذه الطريقة لا تخلو من المغامرة في العثور على عمل في قطر ليس مضمون

وثائق فيزا العمل في قطر 2023

بالنسبة للأشخاص الراغبين في العمل بقطر فإن الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا العمل بقطر هي على الشكل التالي:

  • ملء نموذج طلب فيزا عمل باللغة العربية ؛
  • نسخة من السجل التجاري للشركة المقدمة للعمل ؛
  • نسخة من عقد العمل ساري المفعول بين صاحب العمل والموظف أو العامل ؛
  • بطاقة هجرة للعمل بقطر ؛
  • نسخة من جواز سفر ساري المفعول ؛
  • أربع صور بحجم جواز السفر ؛

عند حصول صاحب العمل على فيزا عمل في قطر يجب عليه إرسال نسخة إلى العامل لكن سيكون عليه تقديم الوثيقة الأصلية في المطار قبل وصول الموظف

للتنويه : تأشيرة العمل القطرية صالحة للمدة المحددة في العقد بين الموظف والشركة أو صاحب العمل

سعر تأشيرة قطر للعمل

يبلغ سعر فيزا العمل القطرية حوالي 200 ريال قطري

إجراءات الحصول على تصريح العمل في قطر 2023

عند وصول العامل إلى قطر يكون عليه تقديم تصريح العمل في غضون 7 أيام ويكون بعد بعد الموافقة على إجراءات التوظيف داخل قطر ومن أجل ذلك سيكون على الموظف (العامل) الحصول على شهادة طبية توضح صحته الموظف ويجب عليه إجراء هذا الفحص في مستشفى حكومي

لتنويه : يتم الحصول على تصريح الإقامة في قطر بعد الموافقة على تأشيرة العمل وتصريح العمل لذلك يمكن للموظف تغيير تأشيرة العمل إلى تصريح الإقامة للعمل في قطر ويحق للموظف تغيير صاحب العمل وفقًا لقانون العمل القطري المعدلة من قبل وزارة العمل في قطر بشأن عقود العمل وإلغاء العقد

الوظائف المطلوبة في قطر 2023 + رواتب العمل في قطر

فيما يلي قائمة بأهم الوظائف المطلوبة للعمل في قطر وأكثرها طلبًا في سوق العمل القطري

العمل في الهندسة : يبلغ متوسط ​​الأجر الشهري للمهندسين حوالي 37500 دولار في قطر ؛

العمل في الهندسة المعمارية : يبلغ متوسط ​​الأجر الشهري للمهندس المعماري فحوالي 67200 دولار في قطر ؛

العمل في طب الأسنان : يبلغ متوسط ​​الأجر الشهري لطبيب الأسنان حوالي 31،500 دولار في قطر ؛

العمل في الخدمات السياحية : متوسط ​​الأجر الشهري للنادل حاصل على درجة البكالوريوس هو 5،500 دولار في قطر ؛

العمل في الخدمات السياحية : متوسط ​​الأجر الشهري لمشرف المطعم هو 21،979 دولارًا في قطر ؛

العمل في الحرف اليدوية : متوسط ​​الأجر الشهري صقل الرخام وعامل الإصلاح 5200 دولار في قطر ؛

العمل في محاسبة : متوسط ​​الأجر الشهري المحاسب هو 23،233 دولار في قطر ؛

العمل في المواصلات : متوسط ​​الأجر الشهري السائق 6500 دولار في قطر ؛

العمل في أعمال البناء : يبلغ متوسط ​​الأجر الشهري لعامل البناء حوالي 4000 دولار أمريكي في قطر ؛

العمل في الحرفيين والحرفيين : متوسط ​​الأجر الشهري 5000 دولار في قطر ؛

العمل في المدارس الابتدائية : متوسط ​​الأجر الشهري 7500 دولار في قطر ؛

تجدر الإشارة إلى أن رواتب هذه الوظائف قد تختلف حسب نوع العمل أو الشهادة التي قد تتطلبها الوظيفة أو حسب نوع العقد وحسب الخبرة المهنية لكل شخص.

الحد الأدنى للأجور في قطر 2023 :

يبلغ الحد الأدنى الجديد للأجور في قطر حوالي 1000 ريال قطري وتزويده بالسكن والطعام وفي حالة عدم رغبة صاحب العمل في توفير السكن والمأكل للعامل يلتزم بتعويضه عن ذلك بالمال

أفضل مواقع البحث عن عمل في قطر :

  • موقع  uae14.com
  • jobswd.com

تكلفة المعيشة في قطر

قطر هي بالتأكيد واحدة من أكثر الدول تكلفة  في الشرق الأوسط ,  فتكلفة المعيشة في قطر و خاصة في العاصمة الدوحة  يمكن مقارنتها بالمدن الكبرى الأخرى حول العالم .

و نظرًا لأن الكثير من المواد الغذائية يتم استيرادها ،فتوقع ان تدفع مبلغا مضاعفا من أجلها . وبالمثل ، فإن السكن أيضا باهظ الثمن في هذا البلد الغني.

لكن بالمقابل فإن رواتب العمل مرتفعة وبدون ضريبة دخل شخصية أيضا،حيث أنك ستحتفظ بكل المال الذي تجنيه لنفسك .

سنتكلم في هذا المقال عن كل ما يخص  الإيجار, المواد الغدائية , وسائل النقل,  التعليم ,  و  التطبيب, وهذه الأمور تهم بشكل خاص الوافدين من مختلف الدول العربية  الذين يريدون التعرف على تكاليف المعيشة  قبل البدأ في إجراءات السفر ,  الهجرة أو الإستقرار بشكل نهائي في هذا البلد الخليجي

التكلفة للمعيشة في قطر

وضع مؤشر ميرسر العالمي لتكاليف المعيشة لعام 2018 مدينة الدوحة في المرتبة 115 من إجمالي 209 مدينة. وهذا يعني أن الدوحة أقل تكلفة من دبي والرياض لكنها أغلى من مدينة الكويت ومسقط.

ستختلف نفقاتك في قطر اختلافًا كبيرًا حسب نمط حياتك وعائلتك. إذا كنت عازبًا وتعيش في سكن لائق فمن المحتمل أنك تتطلع إلى إنفاق 12000 ريال قطري كل شهر (1 ريال قطري= 3.64دولار امريكي تقريبا ) ,  لكن من المرجح أن تنفق أسرة مكونة من أربعة أفراد تعيش في فيلا حوالي 35000 ريال قطري. ولكن إذا كنت تعيش في سكن شركة أو لديك إعانة على السكن ، فيمكنك خفض هذه التقديرات بنحو 30٪.

تكون تكلفة المعيشة مماثلة  تماما لما قد تراه في أوروبا بحيث تكون المرافق أقل تكلفة لأنها مدعومة إلى حد كبير  من الدولة ، لكن أثمنة  الطعام والمشروبات تكون باهضة .

الأجور و الرواتب في قطر

يعتبر متوسط الرواتب أو الأجور في قطر مساوي  لمتوسط الأجور الموجودة في أوروبا , لكن نظرًا لعدم وجود ضريبة على الدخل ، سيكون دخلك الشهري أعلى بكثير مما سيكون عليه في معظم البلدان الأخرى.

سنقدم لكم بعض معدل الدخل الشهري في قطر (للإشارة ، تم تحديد الحد الأدنى للأجور في قطر بـ 750 ريال قطري / شهر):

  • مدير تكنولوجيا : من 44000 إلى 58000 ريال قطري
  • محام:  من 35.000  إلى 45.000 ريال قطري
  • الطبيب: من 35000 ريال قطري إل  42000 ريال قطري
  • مدير مالي: من 30.000 إلى 42.000 ريال قطري
  • المعلم: 15000 ريال قطري

تكاليف السكن في قطر

تكاليف الإيجار في قطر

يمكن أن تتنوع أماكن الإقامة للإيجار بشكل كبير في الدوحة  من غرف استوديو بسيطة إلى فيلات فاخرة.

يعيش معظم الوافدين في مجمعات تضم وسائل الراحة مثل حمامات السباحة  , صالات الألعاب الرياضية , والملاعب.  تكون معظم العقارات المؤجرة غير مفروشة ، لذلك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تكلفة شراء الأثاث.

تتراوح أسعار شقة بغرفة نوم واحدة في وسط الدوحة  بين 3500 و 9000 ريال قطري لكن  يمكن أن يصل هذا المبلغ إلى أكثر من 10000 ريال قطري في العقارات الفاخرة.

اسعار العقارات في قطر

يقتصر الوافدين على شراء العقارات في مناطق محددة من قطر ، مثل اللؤلؤة و بحيرة الخليج الغربي , فإذا قمت بشراء عقار في إحدى هذه المناطق ، فسيتم منحك أنت وعائلتك الإقامة طوال مدة ملكيتك لهذا العقار .

في الدوحة ، تبدأ الأسعار من حوالي 10.000 ريال قطري لكل متر مربع و تصل إلى 30.000 ريال قطري لكل متر مربع. المتوسط حوالي 18000 ريال قطري.

تكلفة الفواتير المحلية في قطر

 فواتير الخدمات في قطر

الخدمات مثل الكهرباء  , الغاز , المياه مدعومة جزئيًا من قبل الحكومة القطرية ، لذا فهي أرخص بشكل عام مما ستجده في الدول الأوروبية.

في المتوسط ، يمكنك أن تتوقع إنفاق 250 ريال قطري شهريًا على الخدمات المنزلية و يمكن أن يصل هذا المبلغ  إلى أكثر من 400 ريال قطري في الصيف .

فواتير خدمات الإتصالات السلكية و اللاسلكية في قطر

تعد تكلفة الاتصالات السلكية واللاسلكية بشكل عام في قطر أعلى بكثير مما قد تجده في بلدان أخرى مثل المملكة المتحدة , أوروبا  , والولايات المتحدة الأمريكية.

و هذا يعتمد على نوع الشريحة التي تحصل عليها , فمثلا  تقدم فودافون باقات للهواتف المحمولة  التي تتراوح ما بين 300 و 700 ريال قطري ، وهو سعر مرتفع نسبيًا , لكنك ستحصل على مكالمات و أنترنت غير محدودة  .

يقوم المزود المحلي Ooredoo بتجميع الإنترنت والهاتف الأرضي والتلفزيون في باقات ذكية (ولكن باهظة الثمن) تتراوح  ما بين 300 ريال قطري و 1500 ريال قطري شهريًا.

تكاليف الرعاية الصحية في قطر

يعمل نظام الرعاية الصحية في قطر  بشكل مختلف قليلاً  مما اعتدت عليه في الدول الأخرى  , بحيث يقدم هذا  النظام الحكومي ، لمؤسسة حمد الطبية ، رعاية مجانية للحالات الطارئة لجميع المستخدمين المسجلين ,  كما يمكنهم الحصول على تأمين صحي عام لائق بحوالي 200 ريال قطري سنويًا.

و نظرًا لأنه قد يكون هناك فترات انتظار طويلة لتلقي العلاج  ، فإن معظم الوافدين يختارون التأمين الصحي الخاص ، إما من خلال شركاتهم أو بشكل شخصي  , و هذا يعني أنك ستستخدم المستشفيات والعيادات الخاصة.

عادة ما يتكلف موعد الطبيب في مستشفى خاص ما بين 100 و 250 ريال قطري , و بالنسبة للاستشارات  الطبية المتخصصة ، يمكن أن يرتفع المبلغ من  250 ريال قطري إلى 600 ريال قطري , وهذا  إن كان لديك تأمين صحي .

وكما يمكنك الحصول على بطاقة حمد الصحية بدفع 100 ريال قطري في السنة. سيسمح لك هذا بزيارة مركز الرعاية الصحية الأولية مجانًا.

تكاليف الدراسة في قطر

في حين أن قطر لديها نظام تعليم عام مجاني جيد إلى حد ما ، إلا أنه مفتوح للمواطنين فقط. لذلك ، إذا كنت تخطط لجعل أطفالك يذهبون إلى مدرسة ما في قطر ، فسوف تحتاج إلى تسجيلهم في مدارس دولية خاصة.

تتراوح الرسوم الدراسية الأساسية للمدارس الابتدائية  ما بين 18000 و 50000 ريال قطري سنويًا ، ويمكن أن تصل إلى 70 ألف ريال قطري سنويًا للمدرسة الثانوية.

ستحتاج أيضًا إلى مراعاة تكاليف النقل والزي الرسمي والأنشطة اللامنهجية وما إلى ذلك.

و بالنسبة للجامعات ,فهناك جامعتان محليتان رئيسيتان في قطر ، بالإضافة إلى الفروع المحلية لجامعات النخبة العالمية مثل  جامعات Carnegie Mellon , Northwestern , Georgetown.

تبلغ الرسوم الدراسية هناك إلى حوالي 75000 ريال قطري لكل فصل دراسي ، وهي أرخص قليلاً من الرسوم  الجامعية الموجودة  في الولايات المتحدة ، ولكنها أغلى من الرسوم الموجودة في المملكة المتحدة وأستراليا.

تكلفة المعيشة في قطر

 البقالة والسوبر ماركت في قطر

نظرًا لأن الكثير من المواد الغذائية في قطر يتم استيرادها ، يمكنك توقع ارتفاع أسعار البقالة و السوبر ماركت بخلاف المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية التي تحضى بأسعار منخفظة .

يجب أن تتوقع إنفاق ما بين 10٪ و 20٪ من راتبك شهريًا على البقالة. سنقدم إليكم بعض أسعار سلع البقالة الشائعة:

  • 1 لتر حليب  : 7 ريال قطري
  • 1 رغيف خبز: 5 ريال قطري
  • 12 بيضات : 15 ريال قطري
  • 1 كيلو موز  : 5 ريال قطري
  • 1.5 لتر ماء   : 2 ريال قطري
  • 1 كيلو غرام من صدور الدجاج  : 13.50 ريال قطري
  • 1 كيلو طماطم : 4.00 ريال قطري

المطاعم في قطر

مثل أي دولة أخرى ، تعد قطر  موطن لمجموعة واسعة من المطاعم , بحيث أنك  ستجد كل ما ترغب يه  من تجارب الأكل الفاخر .

و لوضع الأمور في نصابها الصحيح ، من المحتمل أن تكلفك وجبة سريعة في ماكدونالدز حوالي 25 ريال قطري , و سيكون هذا  المبلغ هو نفسه بالنسبة لمطعمك المحلي العادي.

البيرة والنبيذ والمشروبات الكحولية في قطر

كما هو الحال في بقية العالم ، فإن تناول المشروبات في المنزل في قطر أرخص من الذهاب إلى الحانة.

يبلغ متوسط سعر نصف لتر من البيرة المحلية في البار  إلى 50 ريالًا قطريًا ، بحيث يبلغ ثمن زجاجة البيرة المشتراة من السوبر ماركت  30 ريالًا قطريًا فقط .

القهوة في قطر

يكلف الكابتشينو في مقهى في الدوحة نفس سعره في لندن أو ملبورن ، ولكن كما هو الحال في أي مدينة أخرى ، سيختلف السعر الدقيق حسب المكان الذي تشرب فيه. فيمكنك أن يكون ثمن القهوة ما بين 15 و 25 ريالًا قطريًا .

تكاليف النقل في قطر

النقل العام في قطر

تتراوح أسعار تذاكر  الحافلات من 3 إلى 10 ريال قطري بالنسبة لوجهة واحدة و اعتمادًا على مسافة رحلتك ، بينما يتراوح سعر التذاكر الشهرية بين 100 ريال قطري و 200 ريال قطري.

يعتبر  التنقل عبر سيارات الأجرة  من الطرق الأكثر شيوعا في قطر ، وهذا لأنها متوفرة بكثرة , و وجودها  لا يحتاج للعناء  والإنتظار الطويل فهو سهل للغاية  .

سعر البدء لسيارة الأجرة في قطر يكون 10 ريال قطري  , وبعدها ستدفع 2 ريال قطري إضافي لكل كيلومتر .

النقل الخاص في قطر

يميل معظم الوافدين لشراء سياراتهم الخاصة والتنقل عبرها , وهذا لأن أسعار السيارات في قطر معقولة جدا , كما أن أسعار البنزين مناسب , بحيث يصل سعر لتر من البنزين إلى 1.93 ريال قطري .

سعر الملابس في قطر

بصفة عامة , تعتبر أسعار الملابس في قطر رخيصة , كما يمكنك أيضا أن تجد عروض حقيقية للتخفيضات حتى إذا كنت تبحث عن الماركات العالمية فتوقع أن تدفع ثمن أقل من المعتاد  مثلا يمكنك دفع 200 ريال قطري لفستان من Zara , أو 350 ريال قطري لحذاء رياضي من Nike ,  أو 220 ريال قطري لسروال جينز من  Levi .

سنقدم لكم لمحة  عن بعض الأسعار الموجودة لملابس الأطفال , النساء , والجال في قطر :

أسعار ملابس الأطفال في قطر

  • طقم أطفال قميص بحمالات وشورت سعره 117 ريال قطري.
  • شورت جينز ماركة دنيم وسعره من 35 إلي 60 ريال قطري.
  • جاكيت شتوي مبطن وسعره من 80 إلي 100 ريال قطري.
  • تيشيرت قطن لثماني سنوات سعره 40 ريال قطري.
  • شورت جينز  وسعره يتراوح من 35 ريال إلي 55.

أسعار ملابس النساء في قطر

  • معطف خفيف سعره 242 ريال قطري .
  • سترة جلدية سعرها 1865 ريال قطري .
  • فستان كروشيه دانتيل سعره 220 ريال قطري.
  • بنطلون قطن نسائي سعره 115 ريال قطري .
  • قميص بأكمام طويلة نسائي سعره 165 ريال قطري .
  • بدلة نسائية رسمية للعمل سعرها 205 ريال قطري .

أسعار ملابس الرجال في قطر

  • بدلة رياضية  سعرها 105 ريال قطري.
  • تيشيرت سعره 38 ريال قطري.
  • جاكيت أديدس سعره 195 ريال قطري.
  • تيشيرت بطبعة جرافيك جاك أند جونز سعره 38 ريال قطري.

الضرائب والضمان الاجتماعي في قطر

لا يوجد في قطر حاليًا ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة المبيعات ، على الرغم من أنه قيل إن ضريبة القيمة المضافة قد يتم تطبيقها قريبًا بنسبة 5٪.

لا توجد ضرائب على الممتلكات أو الدخل الشخصي. وعلى غرار ذلك يتعين على أصحاب العمل فقط دفع الضمان الاجتماعي للمواطنين القطريين .

المساعدة في تكاليف المعيشة في قطر

لا يحق للعمال الأجانب في قطر الاستفادة  من برامج الرعاية الاجتماعية في الدولة ، باستثناء الرعاية الصحية.

فبصفتك مغتربًا ، لن تتوفر لك المزايا الأخرى مثل رعاية الأطفال والمعاشات التقاعدية والبطالة والسكن.

عند الانتقال إلى بلد آخر ، هناك شيء يجب على الوافد مراعاته دائمًا وهو إيجابيات وسلبيات الانتقال. عند الانتقال إلى قطر ، إليك المفاجآت التي يجب أن تعد نفسك لها.

العثور على منزل في قطر إيجابيات وسلبيات

عندما تخطط للانتقال إلى قطر ، من المهم أن تجد منزلك الجديد لك ولعائلتك. يجب أن تجد مكانك التالي للعيش قبل أن تستأجر شركات الخدمات اللوجستية في الكويت لمساعدتك في شحن أغراضك إلى قطر. لذا ، فأنت بحاجة إلى معرفة عنوانك الجديد حيث يمكن شحن وتسليم أغراضك. العثور على منزل في أي بلد ليس بالأمر السهل ، ولهذا يجب عليك قراءة إيجابيات وسلبيات البحث في المنزل المجاور في قطر.

البحث عن منازل في قطر الايجابيات

يتم بناء سكن الوافدين في قطر باستمرار ، حتى تتمكن من العثور على منزل أحلامك بسهولة. تحتوي معظم المنازل والمجمعات في قطر على وسائل الراحة في الموقع مثل حمامات السباحة وصالات الألعاب الرياضية والمنظفات الجافة والمقاهي.

السلبيات: خيارات محدودة للإقامة

تقتصر خيارات الإقامة في قطر على الشقق الشاهقة. لذلك ، قد يكون من المحبط البحث عن منزل في وجهات شهيرة مع قائمة انتظار كبيرة مع مرافق مماثلة.

تكلفة المعيشة في قطر

عندما يتعلق الأمر بتكلفة المعيشة في قطر ، فإن العيب الأكبر هو ارتفاع تكلفة المعيشة في قطر . بشكل عام ، يعد الطعام في قطر باهظ الثمن والسلع المنزلية باهظة الثمن أيضًا.

التعليم في قطر

إذا كنت ستنتقل مع أطفالك إلى قطر ، فبالإضافة إلى استئجار أفضل شركات النقل في الكويت لنقلك ، من المهم أيضًا أن تجد المدرسة المثالية لأطفالك. يجب أن يكون كل شيء جاهزًا قبل الانتقال إلى هذه الدولة الخليجية. لذلك ، تأكد عند بدء البحث عن منزلك الجديد في قطر أيضًا للعثور على أفضل تعليم لأطفالك.

نظام المدارس العامة في قطر مخصص للسكان المحليين لأنه يتم تدريسه باللغة العربية. لكن معظم المدارس الخاصة تتبع منهجًا أمريكيًا أو بريطانيًا. إن أكبر مؤيد للتعليم في قطر هو جودة التعليم. تستثمر قطر أموالاً طائلة في التعليم والعلوم والتكنولوجيا ، ولديها أفضل معلم من جميع أنحاء العالم. لكن ، كن على دراية بالمساحة المحدودة في المدارس وتكلفة التعليم المرتفعة ، لذلك هذا هو عيب التعليم في قطر.

الرعاية الصحية في قطر

الإيجابيات:

من السهل أن يكون لديك تأمين صحي في قطر.

إذا كنت وافداً تنتقل إلى قطر للحصول على فرصة عمل ، فيمكن لصاحب العمل توفير تأمينك الصحي. في حالة أخرى ، يجب عليك الحصول على بطاقة حمد التي ستوفر لك الرعاية الصحية في مؤسسة حمد الطبية.

السلبيات:

الوافدون لا يزالون غير مرتاحين للرعاية الصحية في قطر.

لا يزال العديد من المغتربين في قطر غير مرتاحين ويخافون من العلاج في بلد أجنبي بدلاً من ذلك أو في بلدانهم الأصلية.

الايجابيات الأخرى للانتقال إلى قطر

  • تتمتع قطر بنمط حياة رائع – تتطور الأنشطة الترفيهية والثقافية.
  • يمكنك بسهولة تكوين صداقات في المجتمعات الصغيرة والمغتربين
  • يوجد في قطر العديد من المتاحف والفعاليات الثقافية والمناظر الصحراوية الجميلة.
  • الشتاء في قطر معتدل ورائع لأنه يمكنك ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق مثل النزهات على الشاطئ
  • البلاد لديها معدلات جريمة منخفضة
  • الرواتب في قطر مرتفعة نسبيًا
  • مجتمع الوافدين في قطر صغير وودود ومرحّب. هنا يمكنك العثور على العديد من أنشطة المغتربين – نوادي
  • المغتربين ، والأنشطة ، والفعاليات ، والتسوق ، وما إلى ذلك.

سلبيات الانتقال إلى قطر

  • طقس قاسٍ – صيف حار جدًا يمكن أن يجعل قطر من يونيو إلى أغسطس شبحًا
  • بسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف ، لا يوجد الكثير من الأنشطة في الهواء الطلق في قطر
  • كن مستعدًا للصدمة الثقافية ، ولكن إذا كنت ستنتقل من الكويت ، فلن تتعرض لصدمة ثقافية كبيرة لأن جميع دول الخليج في كثير من الأشياء متشابهة.
  • قطر مجتمع منقسم
  • قد تكون القيادة على طرق قطر صعبة بسبب طريقة قيادتهم

كيفة الهجرة الى قطر2023 من أجل العمل ؟

سوف نتدحدث عن طريقتين من أجل الهجرة إلى قطر من أجل العمل
للتوضيح، حينما نقول الهجرة الى قطر فإننل نقصد بها الإقامة و العيش في قطر وليس السفر أاو السياحة فهما مفهومين مختلفين وقد تختلف بعض شروط الهجرة الى قطرحسب بلد الإقامة

الطريقة الأولى تكون عن طريق العثور على عقد عمل من طرف مشغل قطري أو شركة قطرية من بلدك ثم يتم إرسال لك تاشيرة العمل القطرية

الطريقة الثانية عن طريق السفر الى قطر ثم البحث عن عمل داخل الأراضي القطرية واذا عثرت على عقد عمل يجب عليك أن تعود الى بلدك الأصلي وبعد ذلك تقوم استخراج فيزا العمل في قطر لسنة 2023

سوف نتطرق لسلبيات وايجابيات كل طريقة والاختيار سيبقى لك عن طريقة الأنسب لك عزيزي القارئ

البحث عن عمل في قطر انطلاقا من بلدك:

  • إيجابيات البحث عن عمل في قطر انطلاقا من بلدك

هذه الطريقة تمكنك من البحث عن عمل دون إنفاق أية أموال، كما يمكنك العثور على العمل بمساعدة الأصدقاء أو أقاربك في حالة تواجدهم في قطر.

حيث أن العديد من مواقع البحث عن عمل في قطر قد تساعدك في الحصول على وظيفة أو شغل يناسبك إمكانياتك.

سلبيات البحث عن عمل في قطر انطلاقا من بلدك

البحث عن وظيفة في قطر وأنت في بلدك الأصلي هي أنك قد تواجه بعض الصعوبات من بينها قد لا تملك معارف أو أصدقاء داخل في قطرمن أجلال المساعدة في الحصول على وظيفة.

بالإضافة أن هناك مواقع توظيف وهمية هدفها هو النصب على الناس. كما أن بعض عروض العمل لا تكون مغرية أو أنها بأجور منخفضة والمنافسة عليها كبيرة بين العديد من المتقدمينمن مختلف البلدان

 السفر الى قطر من أجل البحث عن العمل

ايجابيات السفر الى قطر من أجل البحث عن العمل

من بين ايجابيات البحث عن العمل داخل قطر أن الشخص قد يحصل على فرص عمل رائعة وبراتب جيد ويستطيع الاختيار بين العديد من فرص عمل متاحة في غياب للمنافسة الكبيرة.

بالاضافة الى أن الشخص يستطيع يقبل العمل الذي يرغب فيه لأن هناك فرص اخرى متاحة

سلبيات السفر الى قطر من أجل البحث عن العمل

من سلبيات التي تواجه من يبحث عن عمل في قطر أنه قد لا تكون له الامكانيات المادية من أجل السفر الى قطر من أجل البحث عن وظيفة.

هاته الطريقة لا تخلو من المغامرة فلا شيء مضمون في هذه الحياة. فقد يتغير سوقالعمل من وقت إلى اخر

كما سبق وذكرنا سابقا يمكن للراغبين في الهجرة الى قطر للعمل أم يبحثوا عن وظائف تناسب مؤهلاتهم عن طريق مواقع التوظيف الموثوقة

لذلك سنقدم لكم أفضل مواقع البحث عن فرص عمل في قطر المعروفة بجودة خدماتها.

موقع Linkedin :

هذا الموقع الموقع الغني على التعريف يمكنك من العثور على الوظيفة التي تناسب مؤهلاتك.

هذا الموقع مخصص لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال والشركات وفي تصميمه شبيه الى حد ما بالفيسبوك والتويتر

لذلك كل ماعليك هوالبحث فمن المحتمل أن تجد بنسبة كبيرة إعلان عن وظيفة في قطر هذا الموقع ومن المحتمل أن يتواصل معك مشغل قطري وجد فيك مؤهلات تناسب وظيفة ما.

موقع QatarLiving :

هذا الموقع يوفر يوميا عدة عروض العمل في قطر، و يعتبر من أفصل المواقع للبحث عن عمل داخل قطر لكن يعتمد على اللغة الانجليزية في تقديم عروض العمل.

موقع Bayt :

بيت.كوم هو موقع ربي رائد في تقديم عروض العمل حيث بمكن للشخص الذي يرغب في الهجرة الى قطر 2023أن يعثر على عروض عمل يومية.

من أجل الاطلاع على عروض العمل داخل قطر أو دولة عربية أخرى سيكون عليك أولا التسجيل في الموقع وانشاء سيرة ذاتية الكترونية.

كيف يمكن السفر الى قطر للبحث عن عمل ؟

إذا كنت ترغب بالسفر من أجل البحث عن عمل داخل قطر فيجب عليك أولا استخراج فيزا زيارة القطرية حتى يمكنك الدخول الى هذا البلد.

أما اذا كنت قادما من إحدى الدول المعفاة من فيزا الدخول الى قطر والتي تصل إلى 80 دولة فيمكنك السفر بدون الاضطرار لاستخراج التأشيرة.

كا يمكنك الحصول على تاشيرة قطر عبر الانترنت يمكن الاستعانة بخدمات مكتب الهجرة اى قطر VFS.GLOBAL

الخدمات المقدمة من قبل في إف إس غلوبال هي بتوكيل من وزارة الداخلية القطرية وهيئة السياحة القطرية والخطوط الجوية القطرية.

عند الوصول الى قطر يمكن البدء في البحث عن عمل هناك وفقت في العثور على عقد عمل فيسكون عليك العودة الى بلدك ثم القيام بطلب فيزا العمل في قطر.

كما هو معلوم فإن فيزا الزيارة أو السياحة لا تتعدى 90 يوما. أما فيزا العمل فهي فيزا طويلة الأجل ومدتها حسب الفترة المحددة في العقد.

اجراءات الحصول على تصريح العمل في قطر 2023

يجب تقديم تصريح العمل خلال 7 أيام من وصولك الى قطر. ولا يمكن القيام بهذا التصريح إلا بعد الإتفاق على اجراءات التوظيف.

يجب الحصول على شهادة طبية توضح صحة الموظف أو العامل قبل تقديم طلب الحصول على تصريح عمل

لذلك يتوجب على الموظف أو العامل الحصول على شهادة طبية توضح صحته ويجب أن يقوم بهذا الفحص في مستشفى حكومي

بالإضافة إلى أن تصريح الإقامة في قطر يتم الحصول عليه بعد الموافقة على تأشيرة العمل وتصريح العمل.وبالتالي يمكن أن يقوم الموظف بتغيير تأشيرة العمل الى تصريح اقامة.

هذا وقد أصبح من حق الموظف تغيير جهة العمل وفق ضوابط قانون العمل القطري المعدل من طرف وزارة العمل في قطر بخصوص عقود التوظيف والقاضي بالغاء نظام الكفالة بتاريخ الثلاثاء 13 كانون الأول/ديسمبر 2016 .

الوظائف المطلوبة في قطر 2023

هناك عشرات الوظائف المطلوبة بشكل دائم في قطر، غير أننا سنتحدث عن أهمها وأكثرها طلبا في سوق الشغل القطر. بالإضافة إلى متوسط الرواتب

تجدر الإشارة الى أن رواتب هذه الوظائف تختلف بحسب نوع العمل والمستوى الدراسي الذي يتطلبه، كما تختلف من شخص لآخر بحسب نوع العقد وبحسب الخبرة المهنية الخاصة بكل شخص.

  • الهندسة : يبلغ متوسط الأجر الشهري للمهندسين في قطر حوالي 37500 دولار أمريكي
  • الهندسة المعمارية: يبلغ متوسط الأجر الشهري للمهندس المعماري في قطر حوالي 67200 دولار أمريكي
  • طب الأسنان: يبلغ متوسط الأجر الشهري لطبيب أسنان في قطر حوالي 31500 دولار أمريكي
  • الخدمات السياحية: يبلغ متوسط أجر النادل حاصل على درجة البكالوريوس 5،500 دولار أمريكي
  • الخدمات السياحية: يبلغ متوسط أجر المشرف على مطعم 21979 دولار أمريكي
  • الحرف اليدوية: يبلغ متوسط أجر عامل في صقل وإصلاح الرخام 5200 دولار أمريكي
  • المحاسبة: يبلغ متوسط أجر المحاسب 23233 دولار أمريكي
  • المواصلات: يبلغ متوسط أجر السائق 6500 دولار أمريكي
  • العمل في البناء: يبلغ متوسط الأجر الشهري لعامل بناء حوالي 4000 دولار أمريكي
  • الصناع والحرفيون 5000 دولار أمريكي.
  • أساتذة المدارس الابتدائية 7500 دولار أمريكي.

كيفية البحث عن عمل في قطر 2023, الهجرة الى قطر, البحث عن عمل في قطر, الوظائف المطلوبة في قطر, الحصول على تصريح العمل في قطر, كيفية السفر الى قطر للبحث عن عمل, الهجرة الى قطر, تكلفة العيش في قطر,تكلفة المعيشة في قطر, أشهر الوظائف في قطر للعرب,

السابق
الهجرة إلى ألمانيا (العمل في ألمانيا + المهن المطلوبة في ألمانيا و رواتب العمل في ألمانيا, تكاليف المعيشة في ألمانيا)
التالي
الهجرة إلى الإمارات (العمل في الإمارات و المهن المطلوبة + رواتب العمل و تكاليف المعيشة)

اترك تعليقاً