الرئيسية صحة ورشاقة الميتوفورمين هو أحد أدوية مرض السكري

صحة ورشاقة

الميتوفورمين هو أحد أدوية مرض السكري

ماهو الميتوفورمين وكيف يعمل، وما دوره في التخسيس، وهل يزيد الخصوبة، ثم متى يؤخذ الميتفورمين، قبل الأكل أم بعده؟

الميتوفورمين

الميتفورمين (Metformin) هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني وسكري الحمل (gestational diabetes). كما يتم استخدامه أيضا للمساعدة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني إذا كنت معرضا لخطر الإصابة به

يشتهر تجارياً ب إسم جلوكوفاج دواء خافض لسكر الدم يؤخذ عن طريق الفم. وهو خط العلاج الأول لعلاج السكري النمط الثاني، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

طريقة الاستعمال

يؤخذ الميتوفورمين بالفم حسب توجيهات الطبيب، عادة تكون الجرعة 1_3 مرات يومياً مع الوجبات مع إتباع نظام غذائي مناسب وربما يوصف معه أدوية أخرى للسيطرة على السكري المرتفع مع شرب الكثير من السوائل مالم يوجه الطبيب لخلاف ذلك.

الآثار الجانبية

الإسهال والغثيان والقيء والغازات. لكنها قصيرة الأمد.

لا يتم وصف الميتوفورمين ف حالة

النوبات قلبية، السكتة الدماغية، غيبوبة، وأمراض القلب أو الكبد

كيف يعمل الميتفورمين؟

لا يزيد مستويات الأنسولين في الجسم، ولكنه يقلل من كمية السكر التي ينتجها الجسم ويمتصها.  نظرًا لأنه يخفض إنتاج الجلوكوز في الكبد ، فإن الميتفورمين يخفض أيضًا نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الجسم للأنسولين. 

يعالج الميتفورمين متلازمة تكيس المبايض عن طريق خفض مستويات الإنسولين والسكر في الدم. يمكن أن يؤدي ذلك أيضا إلى تحسين الإباضة وتشجيع الدورة الشهرية المنتظمة، حتى لو لم تكن المرأة مصابة بداء السكري.

يخفض الميتفورمين مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الإنسولين.

عادة ما يتم وصف الميتفورمين لمرض السكري عندما لا يكون النظام الغذائي والتمارين الرياضية وحدهما كافيين للتحكم في مستويات السكر في الدم.

كما يستخدم الميتفورمين أحيانا للتحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض (polycystic ovary syndrome/ PCOS)، وهي حالة تؤثر على كيفية عمل المبايض.

أضرار الميتفورمين, ميتفورمين 500, ميتفورمين والانتصاب, ميتفورمين 850, ميتفورمين للتخسيس, دواعي استعمال ميتفورمين 500, بديل الميتفورمين, الميتفورمين والكبد

السابق
اقراص جليبنكلاميد لعلاج السكري Glibenclamide
التالي
كيف تكون صاحب القرار

اترك تعليقاً