الرئيسية الأسرة والمجتمع وصفات بالباذنجان للأطفال

الأسرة والمجتمع

وصفات بالباذنجان للأطفال

يعد أمر هام أن تعرف كل أم وصفات الباذنجان للأطفال لأن الباذنجان من الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات المتعددة، ولكن كثير من السيدات يهملن هذه الوجبة بدلاً من البحث عن وصفات جديدة. وهذا خطأ فادح لأن القيمة الغذائية للباذنجان كبيرة جداً وأساسية لصحة أطفالنا، وتتعدد وصفات بالباذنجان للأطفال التي تصبح أجمل وأشهى الأكلات للأطفال والكبار لذلك يجب البحث عن أجمل الوصفات اللازمة لصحتنا وصحة أطفالها.
يشيع طرح بعض الأسئلة من الأمهات الجدد عن تقديم الباذنجان للرضع والأطفال الصغار، من حيث الكيفية والوقت المناسب لذلك والمحاذير التي لابد من وضعها في حسبانهن، وغير ذلك مما يهم كل أم ويجعلها مطمئنة وهي تطعم طفلها الرضيع الباذنجان، صحيح أننا نحن الكبار نتناوله، بل ونحبه ونقبل عليه، ولا نسمع أن أي منا قد تضرر منه، إلا أن الطفل يعتبر حالة خاصة لها ظروفها التي تختلف عن غيرها.

فوائد الباذنجان للأطفال

يعتبر الباذنجان من الأكلات المفيدة جداً لصحة الإنسان والذي يمكن تحضيره بطرق مختلفة مثل القلي أو الطهي أو الشوي ومن الباذنجان نوعان النوع الأبيض الذي يتدرج باللون إلى البنفسجي والنوع الأسود. ويمكن تقطيع الباذنجان بأشكال متعدة أو يمكن تناوله طازج أو نيئ ويكون عالي القيمة الغذائية أكثر من تناوله مطبوخاً. يحتوي الباذنجان على المواد الغذائية المختلفة وبنسب متفاوتة ومنها السعرات الحرارية، والسكريات والماء والألياف الغذائية، الحديد والبروتين والكالسيوم والمغنسيوم والنحاس والفسفور والزنك والبوتاسيوم. بالإضافة للعديد من الفيتامينات مثل ب1 ب2 ب3 ب5 ب6 وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين هاء.

الباذنجان غني بمضادات الأكسدة لذلك فهو يحتوي على مادة تسمى الأنثوسيانين وهي الصبغة الموجودة به والتي لها فوائد عديدة لصحة الأطفال والكبار مما يجعله عامل وقاية من الأمراض الخطيرة بالإضافة لتقليل حدوث التلف الذي يحدث بسبب الجذور الحرة في الجسم. الباذنجان هام لعملية تخثر الدم لأنه يحتوي على فيتامين ك لذلك فينصح به للأشخاص الذي يستخدمون أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين وغيره. الباذنجان مصدر غني بالمنجنيز حيث له دور كبير في عملية تحلل البروتين وسكر الجلوكوز، ويعد المنجنيز من المكونات المضادة للأكسدة لذلك فهو مفيد لعقل الأطفال ونموه بشكل طبيعي. يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم نظراً إلى احتوائه على المركبات الفينولية بالإضافة إلى أنه يثبط بعض الانزيمات التي تعدل من مستوى السكر في الدم وتقي من الإصابة بالسكري. قشور الباذنجان تحتوي على مادة الناسونين التي لها أهمية كبيرة في التقليل من حدوث عمليات فوق أكسدة الدهون مما يجعلها ضرورية لصحة الدماغ وتنشيط العقل والمساعدة على التركيز والاستيعاب. يحتوي على الاستيل كولين لذلك يساعد الباذنجان في التقليل من ضغط الدم لذلك فهو مفيد لمرضى الضغط كما أنه ينشط الجهاز العصبي المركزي كما أنه يقلل من فرط الحركة عند الأطفال.

فوائد الباذنجان لتقليل الوزن

لأن الباذنجان لا يحتوي على السعرات الحرارية إلا بنسبة بسيطة نظراً لارتفاع مستوى الألياف به مما يجعله يساعد في الشبع السريع، ولكنه يقلل الوزن عند تناوله غير مقلي. ولكن بجانب الأطعمة الصحية والخالية من الدهون الضارة والمسببة للسمنة مع أهمية الحركة وممارسة الرياضة أو المشي بانتظام.

فوائد الباذنجان

يعتبر الباذنجان أحد أفضل أنواع الخضروات المتوفرة لدى الجميع، حيث يحتوي على نسب جيدة من العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الطفل الرضيع، كما سبق وأسلفنا، ويمكنك تقديم الباذنجان لطفلك بأكثر من طريقة، على حسب قابلية الطفل وميوله، ولكن قبل ذلك يهمنا أن نعرفك على فوائده العديدة التي تعود على صحة طفلك وقد يستمر تأثيره عليها مدى حياته.

غني بمضادات الأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة من العناصر المهمة للغاية للأطفال الرضع، حيث تحميهم من الأضرار التي تتسبب عنها الجذور الحرة وتمنع نموها، إلى جانب أنها تقي الرضيع من الالتهابات وتعالجه منها في حال أصيب بها، وبشكل غير مباشر تقي من السرطانات والسكتات الدماغية.

يقي من أمراض القلب

هناك ارتباط وثيق بين كثرة تناول الباذنجان وانخفاض مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والكوليسترول الضار في الدم، ومن هنا تأتي أهمية المداومة على تقديم الباذنجان للرضع، فهو غني بالألياف التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم وتقليل معدلات الهضم ومعدلات امتصاص السكر في الجسم.

ينظم مستوى سكر الدم

يمكنك الاستعانة بثمار الباذنجان لوقاية طفلك من الإصابة بسكري الدم، ذلك أنه يعتبر غنيًا بالألياف التي تخفض مستوى السكر في الدم، كما أشرنا من قبل، إلى جانب أن الباذنجان فقير في سعراته الحرارية، وبالتالي لا يزيد الوزن ويحافظ على مستوياته الطبيعية، خاصةً إذا كان الطفل كثير الجوع، فهو يشعره بالشبع لفترة دون أن يزيد في وزنه.

أضرار الباذنجان

  • عند تمام نضج الباذنجان يتراكم به المركب الضار المعروف بالسولانين.
  • من الصعب أن يتعامل الجهاز الهضمي مع الباذنجان، حيث يسبب ضغط على الغدد الهضمية.
  • قد يكون هناك رد فعل تحسسي يظهر على هيئة حكة وطفح جلدي والتهاب في الأنف وقيء وتورم في الوجه.
  • الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل يفضل لهم أن يقللوا من تناول الباذنجان لأنه يحتوي على مركب السولانين الذي من الممكن أن يزيد من ألم المفاصل.
  • الباذنجان غير صحي للأشخاص المصابون بحصوات الكلي أو الأشخاص الذين هم معرضون للإصابة بها نظراً لاحتوائه على الأوكسالات التي قد تسبب تكون حصوات على الكلى.
  • أكل الباذنجان نيئاً قد يسبب بعض المشكلات للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بتناوله مطبوخ أو مطهي.

وصفة الباذنجان المهروس

تعتبر هذه الوصفة من أسهل وصفات الباذنجان للأطفال الرضع وأكثرها بساطة، حيث لا تحتاج إلى الكثير من المكونات، كما أنها تطهى في وقت قصير ولا تحتاج إلى الكثير من المجهود، ولا تحتاجين لإعداد هذه الوصفة سوى لحبة من الباذنجان والقليل من الماء الذي يساعد على طهوه، وإليك فيما يلي طريقة التحضير بالتفصيل.

طريقة التحضير

  • قومي بغسل الباذنجان جيدًا وتقشيره وإفراغه مما به من بذر وتقطيعه.
  • قومي بطهو قطع الباذنجان بالبخار حتى تصير طرية ناضجة.
  • يمكن كذلك تقطيعه إلى شرائح ووضعه في الفرن لمدة نصف ساعة على درجة حرارة عالية جتى ينضج.
  • بعد تمام نضج الباذنجان قومي بهرسه جيدًا حتى يتمكن الرضيع من بلعه.
  • قد تحتاجين إلى إضافة بعض الماء في هذه المرحلة ليكون الباذنجان لينًا ويناسب قوامه الرضع.

وصفة الباذنجان مع الجبن

يمكن تقديم هذه الوصفة للأطفال الرضع بعد عمر السنة، حيث لا يفضل تقديم منتجات الألبان لهم قبل هذا العمر، وباستخدام مكونات بسيطة يمكنك تحضير هذه الوصفة بسهولة، ودون الكثير من الوقت أو الجهد، وفيما يلي سنورد لك مكونات وصفة الباذنجان مع الجبن وطريقة تحضيرها.

المكونات

  • ثمرة باذنجان متوسطة.
  • ربع كوب من الجبن المبشور.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • كمية قليلة من الريحان المجفف، اختياري.

طريقة التحضير

  • قبل البدء في تحضير الباذنجان قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة متوسطة.
  • قومي بتقطيع الباذنجان إلى شرائح، ومن ثم دهنه بالفرشاة بزيت الزيتون.
  • رشي الباذنجان بالقليل من الريحان وضعيه في قالب في الفرن لمدة نصف ساعة حتى ينضج.
  • قبل تمام النضج بنحو 5 دقائق أخرجي الباذنجان من الفرن ورشي فوقه الجبن المبشور.
  • أدخلي الباذنجان ثانيةً للفرن حتى يسيح الجبن فوقه.
  • أخرجي الباذنجان من الفرن وقطعيه ليتناوله الطفل بيده، أو اهرسيه ليستخدم الملعقة في أكله.

وصفة تارت الباذنجان للرضع

جميع الأمهات تحاول تقديم الطعام لأطفالهن بالطريقة التي يحبونها ويقبلون على تناولها، وهنا تحاول تقديم نفس الطعام بطرقٍ مختلفة وتختبر مدى تقبل الطفل لها، ومن الوصفات اللذيذة بالباذنجان هي تارت الباذنجان أو كب كيك الباذنجان الذي يعد صحيًا ومناسبًا للأطفال وهم في سنٍ صغيرةٍ، وفيما يلي نورد مقادير هذه الوصفة وطريقة تحضيرها.

المكونات

  • كوب من الدقيق
  • ثمرة باذنجان كبيرة.
  • ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  • قطعة من الزبدة.
  • ملعقة صعيرة من السكر.
السابق
تعليم الطفل الرسم بالحروف
التالي
تعليم رسم اميرات ديزني

اترك تعليقاً