الرئيسية السفر والسياحة الهجرة إلى السويد (العمل في السويد، المهن المطلوبة في السويد ، رواتب العمل في السويد وتكاليف المعيشة في السويد)

السفر والسياحة

الهجرة إلى السويد (العمل في السويد، المهن المطلوبة في السويد ، رواتب العمل في السويد وتكاليف المعيشة في السويد)

السويد بلد يقع في شمال الدول الاسكندنافية في شمال أوروبا. تحدها النرويج من الغرب والشمال وفنلندا من الشرق ، وهي متصلة بالدنمارك في الجنوب الغربي بواسطة جسر نفق عبر مضيق أوريسند على الحدود السويدية الدنماركية. تغطي السويد مساحة 450295 كيلومتر مربع (173860 ميلا مربعا) وهي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة. يبلغ عدد سكان السويد 10.2 مليون نسمة ، منهم 2.4 مليون من أصل أجنبي. 12 لديه كثافة سكانية منخفضة تبلغ 22 شخصًا لكل كيلومتر مربع (57 / ميل مربع). أعلى تركيز في الجزء الجنوبي من البلاد.

الهجرة الى السويد

تتميز السويد بالمناخ البارد في الشتاء ووقت الليل الطويل في معظم أشهر السنة. وتعتبر أيضا واحدة من أفضل البلدان الأوروبية والأكثر تفضيلا بالنسبة للهجرة وطالبي اللجوء ، وخاصة في العالم العربي. وسهولة قوانينها المتعلقة بسرعة جمع شمل الأسرة. بالإضافة إلى أعلى راتب للاجئين الممنوح للاجئين في أوروبا ، أعلنت دولة السويد أنها ستستقبل أكثر من 64،000 مهاجر من جميع دول العالم كل عام لتلبية احتياجاتها نتيجة عدم وجود السكان ، وفقًا شروط الهجرة إلى السويد كم يحددها القانون السويدي.

يرغب العديد من الشباب في الهجرة إلى دولة السويد من أجل إيجاد فرصة عمل أفضل وتوفير مستوى معيشي جيد أو لإكمال تعليمهم ، سواء كانوا جامعيين أو دراسات عليا ، والتي تعتبر واحدة من أهم الدول التي يراها الشباب. تسعى للذهاب إلى لأسباب كثيرة. الهجرة إلى السويد من أجل العمل على ظروف الهجرة.

مميزات الهجرة الى السويد

تتمركز دولة السويد على رأس الدول الفضل للهجرة فالمميزات التي تمنحها الدولة السويدية للمهاجرين هي السبب الذي يقف وراء ذلك وبقوة، حيث يجد المهاجرين في السويد كل ضروف الملائمة من الدولة، في كل المجالات سواء بالتعليم والصحة ولم الشمل الأسري، أو مستوى المعيشة المرتفع.

هناك تلاتة مميزات أساسية

1 عد السويد من أفضل الدول التي يمكن الهجرة إليها على المستوى المعيشي، وتمنح السويد إجازة سنوية لمدة خمسة أسابيع، بجانب الإجازة المرضية أو الإجازة المخصصة لرعاية الأطفال أو المرضى، وتكون جميع الإجازات مدفوعة الأجر.
2 التعليم في السويد يكون بشكل مجاني بداية من سن ست سنوات وحتى الانتهاء من التعليم الجامعي.

3 أي الشخص كيف ما كان يعمل في السويد يستطيع جلب أفراد عائلته إليها، حيث أن الدولة تقدم إقامة مناسبة لهم تتوافق مع مدة العمل بها، وتقوم بتوفير فرص عمل لهم أيضًا، وذلك بالإضافة إلى أنها تسمح للزوج بالسفر بزوجته وأبنائه الذين لم يكملوا 21 عام.

طريقة الهجرة الى السويد

1-الهجرة عن طريق بالتأشيرة الدراسية
2-الهجرة عن طريق الزواج
3-الهجرة عن طريق طلب اللجوء الى السويد
4- الهجرة عن طريق الحصول على عرض عمل في السويد
5- الهجرة عن طريق اجراءات ارسال عقد العمل من السويد
6- الهجرة عن طريق استخراج تصريح العمل في السويد

وثائق المطلوبة للهجرة الى السويد

ماهي ألوثائق المطلوبة للهجرة الى السويد

– وثيقة عقد العمل في السويد هى الوثيقة لان الحصول على دخل السويد من أصعب الأمور
– 2 صورة شخصية جديد بحيت يجب أن تكون ذات خلفية بيضاء مثل الصورة الموجودة في جواز السفر
– يجب أن يكون جواز سفر ساري المفعول به صفحات فارغة لوضع ختم تصريح العمل في دولة السويد
– يجب أن القيم بي كشف صحي يوضح خلو الشخص من الأمراض السارية و المعدية
– يجب أن تتوافر على سجل جنائي يظهر خلو الشخص من الجرائم
– يجب توفر على نسخة من عرض العمل الذي تم ارساله من السويد
– يجب أن تكون قادر على دافع رسوم تصريح العمل في السويد و البالغة 2000 كرونا سويدية
– قد يتم طالب ثائق أخرى إذا ضاعت ضرورة قد تطلبها سفارة أو قنصلية السويد .

شروط الهجرة الى السويد

من بين شروط الهجرة الى دولة السويد يشترط في قانون الهجرة السويدي، ضرورة امتلاك أي الشخص يراغب في الهجرة إلى السويد أن يتوفر على هوية أو أثبات شخصية سواء تعلق المر بي جواز سفر أو أي وثيقة رسمية أخرى، من أجل للحصول على تصريح اقامة دائمة في السويد إذا كنت ترغب في البقاء على الأراضي السويدية لأكثر من 90 يوماً، بعد حصولك على بطاقة الإقامة الدائمة في السويد، يجب عليك قضاء 5 سنوات على الأقل في السويد وهي المدة المحددة في قانون الهجرة السويدي، ولكي تتمكن من الحصول على الجنسية السويدية يجب أن تكون مقيم فوق التراب السويدي أكتر من 5 سنوات إنطلاقا من تاريخ حصل على الإقامة الدائمة في السويد، لكن من بين شروط الحصل على الجنسية السويدية هي أن يكون سلوك المهاجر طوال فترة إقامته في السويد قبل حصوله على جنسيتها، وخاصة في مدى احترامه للقوانين وعدم مخالفتها ، يجب أن يكون بلغ من العمر 18 عاما قبل تقدم طلب الحصول الإقامة في سويد أما بالنسبة للأطفال دون ذلك السن، فيتم التقديم لهم من خلال أولياء الأمر، كم يجب تعلم لغة السويدية اتناء إقامتك في دولة سويد من أجل تسهل التواصل معا الناس و من أجل تسهل الحصول على أي ووتقيه حكومية داخل التراب السويدي .

مواقع الهجرة إلى لدولة السويد

موقع تقديم طلب الهجرة الى السويد عن طريق الانترنت:

موقع ملاء استمار العمل في السويد للاجانب:

يمكن دخول إلى الموقع الرسمي لمصلحة الهجرة السويدية بـ 22 لغة مختلفة يدعم العربية

لطالما كان العمل في السويد وظروف الهجرة للعمل في السوید محل اهتمام الباحثين عن عمل في هذا البلد، لذلك تتکلم هذه المقالة في الجوانب المهنية للتقدم للحصول على تأشيرة عمل في السويد. قد يتم سؤالك أيضًا عن كيفية الحصول علی تأشیرة عمل في السوید للمواطنين خارج الاتحاد الأوروبي. أو ما هي الطرق التي يمكنك من خلالها البحث عن عمل في السويد؟ نظرًا لوجود شركات دولية كبيرة في السويد والنمو الاقتصادي الجيد في السويد، فإن العمل في السويد مواتٍ للعديد من المتحمسون للهجرة إلی هذا البلد.

العمل في السويد و شروط العمل

إذا كنت ترغب أيضًا في الهجرة إلى دول أخرى، ضع في اعتبارك أن الهجرة ممكنة بطرق عديدة. ولكن الشيء الوحيد المهم للغاية هو أن الهجرة تتم بطريقة قانونية و توفر الفوائد ألتي یعتبرها المرء. إحدى الطرق القانونية للهجرة هي من خلال تأشيرة عمل.

نظرًا لأن السويد مرغوبة اقتصاديًا ولديها شركات وعلامات تجارية عالمية مهمة مثل فولفو وسكانيا وإلكترولوكس وإيكيا وإريكسون وأوريفليم وإتش آند إم، یمکن أن یکون لها العدید من مجالات العمل المناسبة. يمكن أن يكون العمل في السويد كدولة أوروبية ومحور اقتصادي خيارًا جيدًا لتحقيق هجرة العمل والحصول على تصريح إقامة. يتم منح المتقدمين للحصول على تأشيرة عمل في السويد شروط خاصة. في السويد، كما هو الحال في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، تنطبق هذه التأشيرة فقط على الوظائف التي تحتاج البلاد لجذبها.  وظائف تكنولوجيا المعلومات من بين المجالات المطلوبة في السويد حيث

يحتاج الأشخاص من مواطني دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة عمل سويدية وتصريح عمل، للعمل في السويد. للحصول على تصريح عمل، يجب أن تتلقى عرضًا رسميًا أو عقد عمل من صاحب عمل سويدي.

لكي يتمكن صاحب العمل السويدي من توظيفك، يجب أن تستوفي الوظيفة المتطلبات التالية.

  • تم الإعلان عنها في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية لمدة 10 أيام على الأقل ولم يتم العثور على أي شخص.
  • توفير شروط العمل التي تتوافق مع الاتفاقيات العامة السويدية أو مع أولئك الذين يعملون في وظيفة أو صناعة.
  • دفع الحد الأدنى للراتب الشهري 13000 كرونة سويدية قبل الضريبة.
  • يجب أن يكون لديك جواز سفر صالح من بلدك.
بالنسبة للعمل في السويد والحصول على تأشيرة عمل سويدية، الوثائق والشروط المطلوبةفي تأشيرة السويد .
  • عرض عمل أو من صاحب عمل في السويد.
  • يجب أن يثبت مقدم الطلب أنه قادر على دفع نفقات معيشته من هذا الراتب ألتي یتقدم له.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة 6 منIELTS على الأقل.
  • يجب أن يكون المتقدم الطلب حاصل على درجة البكالوريوس على الأقل.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم خبرة عمل أو سنتين على الأقل في العام الماضي.
  • تأشيرات العمل في السويد متاحة أيضًا للباحثين خارج الاتحاد الأوروبي. إذا كان الشخص لديه خبرة وأبحاث محددة، فيمكنه الحصول على تأشيرة عمل سويدية في ظل الظروف التالیة:
  • اتفاقية إحدى الجامعات السويدية للعمل البحثي بالجامعة.
  • امتلاك موارد مالية لدعم نفقات معيشتك.

العمل في السويد ، معدل البطالة في السويد إحدى القضايا الرئيسية في سوق العمل السويدي هي نقص تنسيق الخبرة، مما يعني أن هناك وظائف شاغرة في السويد ولكن العمالة الماهرة في هذه المجالات غير موجودة، وهذا هو السبب في معدل البطالة في السويد لا يقترب من الصفر. هناك نقص في الموظفين المتخصصين، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والهندسة،

العمل في السويد والرواتب العمل

يقضي السويديون عادة 25 يومًا من السنة في عطلة. الحقيقة هي أن الأشخاص العاملين في السويد يستفيدون من أعلى الفوائد في العالم من حيث الإجازات والرعاية الصحية وخطط التقاعد والأمن الوظيفي.

يتلقى الرجل السويدي العادي الذي يعمل في الصناعة التحويلية ما معدله 33,305 كرونة سويدية شهريًا. الحصة الأكبر من النساء العاملات في السويد هي في قطاع الرعاية الصحية ، بمتوسط ​​راتب شهري قدره 24،176 كرونا سويدية في الشهر. تتمتع شركات تكنولوجيا المعلومات في السويد بأعلى الأرباح ، وعادة ما تكسب ما لا يقل عن 3000 إلى 4000 يورو. يوضح الجدول التالي متوسط ​​الراتب السنوي في مختلف المدن السويدية.

المدينةالراتب السنوي بالكرونةالراتب السنوي بالدولار الأمريكي
ستوكهولم546،95970691
غوتنبرغ        490،47061،912
مالمو  47628160503
الأرض53044769424
أبسالا434،14560،123
Linshoping41184153،036
هيلسينجبورج496،11265،328
ویسترس44811455،682

العمل في السويد و وكالات التوظيف هناك العديد من الطرق للبحث عن عمل في السويد

  • العثور على مرجع وظيفة يمكن أن يكون من الأقارب والأصدقاء وزملاء الدراسة والأساتذة والمزيد.
  • خدمات البحث عن الوظائف الشخصية مثل أعمال المطاعم وتصفيف الشعر والإصلاح و ممرض أطفال والمسنين، إلخ.
  • استخدام مواقع العمل في السويد والاتحاد الأوروبي وتقديم سيرتك الذاتية إليهم.

هناك أيضًا العديد من مواقع التوظيف الخاصة التي يشيع استخدامها للعثور على عمل في السويد. تقدم مواقع الويب هذه عادةً قوائم الوظائف (غالبًا باللغة السويدية) ويمكنك مشاركة سیرة عملك معهم

العمل في السويد و طريقة حصول على إقامة بعد موافقة مجلس الهجرة السويدي على إصدار تأشيرة عمل في السويد، سيتم منحك تصريح إقامة مؤقتة لمدة عامين. شريطة استمرار العمل  أنه يمكن تجديد التأشيرة المؤقتة لمدة عامين. في نهاية بعد مرور 4 سنوات الخمس الأخيرة من العمل ودفع الضرائب، يمكن للمرء التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في السويد. إذا عاش شخص في السويد لمدة خمس سنوات متتالية واندمج مع المجتمع، يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية في السويد. العمل في السوید و الکلمة الأخیرة

تمت مراجعة العمل في السوید، کیفیة الحصول علی تأشیرة عمل في السوید، و لقد عرفناکم علی المؤسسات التوظیف في هذا البلد، في هذه المقالة بشکل علمیاً. لقد ذکر اعلاه السويد في وضع اقتصادي جيد وهناك العديد من فرص العمل في السويد. ولكن، كما جاء في هذا المقال، فإن الحصول على تأشيرة عمل في السويد أمر صعب قليلاً بالنسبة للأشخاص خارج الاتحاد الأوروبي.

تحصل الجامعات السويدية على أعلى مستوى من العلوم في العالم من خلال التعليم، وهي واحدة من أفضل الطرق للهجرة، لدخول السويد بعد إكمال جزء من تعليمهم وتعزيز مهاراتهم اللغوية ثم یعثرون على صاحب عمل سويدي و یتقدمون بطلب للحصول على تأشيرة عمل. بعد 5 سنوات من العمل في السويد ودفع الضرائب، يمكنكم الحصول على إقامة دائمة في هذا البلد. لمزيد من المعلومات

رواتب العمل وتكاليف المعيشة في السويد

المساعدات المالية للاجئين في السويد. تستقبل السويد عشرات الآلاف من اللاجئين على أرضها وتتكفل بدعمهم من كل النواحي إلى أن يندمجوا بشكل تام في المجتمع ويصبحوا قادرين الاعتماد على أنفسهم من الناحية المادية، ولكن ما نوع الإعانة التي تقدمها السويد للاجئين وكم يبلغ راتب اللجوء في السويد هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.

ما الذي يتقاضاه اللاجئ في السويد قبل حصوله على الإقامة

عند البدء بتقديم طلب اللجوء وقبل إصدار القرار ومنحك الإقامة ستتكفل دائرة الهجرة بمصروف جيبك اليومي والذي يكون على الشكل التالي:

  • في حالة الإقامة في مخيم اللاجئين (الكامب) مع الطعام: 24 كرون سويدي
  • في حالة الإقامة في مخيم اللاجئين دون الطعام: 71 كرون سويدي
  • في حالة الإقامة في منزل الهجرة: 71 كرون سويدي
  • في حالة الإقامة في منزل خاص (كمنزل قريب لك): 61 كرون سويدي

كم يبلغ راتب اللجوء في السويد بعد الإقامة

راتب اللجوء في السويد عبارة عن معونة مالية شهرية تقدم للاجئين العاطلين عن العمل والمسجلين لدى مكتب العمل، وتبلغ 308 كرون عن كل يوم ما عدا أيام العطل وهكذا يكون المبلغ الشهري حوالي ال 7000 كرون سويدي أي ما يعادل 1000 دولار. يمكن سحب هذه النقود عن طريق بطاقة الائتمان (الكريديت كارد) من آلات صرف النقود الأوتوماتيكية في اليوم الحادي عشر من كل شهر.

يجدر بالذكر أن راتب الزوج منفصل عن راتب الزوجة، كما يُصرف لكل طفل 1800 كرون شهرياً وتكون مصاريفه الدراسية والطبية مجانية. وذلك فضلاً عن بدل السكن الذي تقوم الحكومة بمنحه للآجئ إذا كان عاجزاً عن تحمل تكلفته.

الدعم الدراسي المالي للطلاب

بدلاً من راتب اللجوء في السويد يمكن للطلاب الحصول على الإعانة المالية عن طريق أخذ قروض طلابية من اللجنة المركزية للدعم الدراسي، ويكون الدعم الدراسي المالي مخصصاً بشكل أساسي لدفع الآجار وشراء المواد الغذائية والاحتياجات الأخرى المطلوبة للدراسة.

قرض التجهيزات المنزلية

كنوع من المساعدات المالية للاجئين في السويد تقوم اللجنة المركزية للدعم الدراسي بإعطاء قروض لشراء الأثاث والتجهيزات المنزلية الأخرى عند اقتناء منزل جديد، ويختلف المبلغ الذي يمكن اقتراضه لهذا الغرض تبعاً للوضع المادي وعدد أفراد الأسرة المقيمين في المنزل.

هذا القرض موجه للأشخاص الذين تتراوح أعمراهم بين ال 18 وال 47 عاماً والعاطلين عن العمل، والهدف منه تحسين فرص إيجاد عمل بعد الحصول على رخصة القيادة. يمكن اقتراض حتى ال 15,000 كرونه كحد أقصى ولكن يتوجب عليك بعد ذلك سداد القرض سواء أحصلت على رخصة القيادة أم لم تحصل.

المساعدات غير المالية

إلى جانب المساعدات المالية للاجئين في السويد تقوم الحكومة بدعم اللاجئين بطرق أخرى:

إيجاد عمل

تعمل الحكومة السويدية على البحث عن فرص عمل مناسبة لكل من يسعى إلى معيشة أفضل ودخل أعلى ويرغب في البدء بالعمل بعد إتقان اللغة السويدية.

الدعم الصحي

عند التقدم بطلب اللجوء يحق لك إجراء فحص طبي و الحصول على الرعاية الصحية ورعاية الاسنان في حالة الطوارئ والرعاية أثناء الولادة وعند الإجهاض، والاستشارات بخصوص منع الحمل والرعاية وفقاً لقانون الحماية من الأمراض المُعدية.

إذا تكلفت بأكثر من 50 كرون خلال زيارتك المستوصف أو شرائك الأدوية أو الاستعانة بسيارة الإسعاف سيتم تعويض المبلغ لك بشكل مباشر.

عن ماذا يُمنع متلقي المساعدات المالية

يُمنع على من يتلقى المساعدات المالية للاجئين في السويد عن اقتناء سيارة إلا في بعض الحالات (كأن يكون الشخص معاقاً أو لديه عائلة كبيرة)، كما ويمنع من السفر. وإن كان ولا بد من السفر فسوف تتم قطع المساعدات المالية عليه خلال فترة السفر، إضافةً إلى ضرورة إيضاح مصدر المال الذي سيتم السفر به.

من غير المسموح أيضاً شراء سلع باهظة الثمن حتى ولو كان الدفع بالتقسيط، وتحويل واستلام مبالغ مالية كبيرة سيعرضك للمسائلة ومن الوارد أن يتم قطع المساعدات المالية عليك حينها.

من يحق له الحصول على المساعدات المالية في السويد؟

يحق لكل مواطن سويدي أو أي شخص مقيم في السويد أن يحصل على المساعدات الاجتماعية على أن لا يكون لديه دخل أو أية ممتلكات ولم يجد عمل ولكنه مسجل لدى مكتب التوظيف كباحث عن عمل.

هل يحق لطلاب الجامعات الحصول على راتب اللجوء في السويد؟

لا، إذا ما أراد الشخص بدء الدراسة الجامعية تتوقف الحكومة عن منحة راتب اللجوء الشهري، ولكن يمكنه التقديم على القروض الطلابية من اللجنة المركزية للدعم الدراسي والتي تمكنه من تحمل تكاليف المعيشة والدراسة.

كم يبلغ راتب اللجوء للزوج والزوجة والأطفال في السويد؟

بعد الحصول على ترخيص الإقامة في السويد يحصل كل من الزوج والزوجة على راتب قدره 7000 كرون سويدي في حين يخصص للطفل 1800 كرون سويدي شهرياً.

تعد السويد من أولى الدول التي قد يرغب بها من يبحث عن وطن أفضل يضمن له حقوقه ويؤمن له معيشة أفضل ويساعده في تحقيق أحلامه، ولهذا السبب نرى بأن السويد حاضنة لأعداد كبيرة من المهاجرين واللاجئين. فما الذي يجعل من السويد وجهة مميزة للانتقال والعيش فيها، وما هو الوجه الآخر للحياة في السويد؟

إيجابيات الحياة في السويد

السويد ليست كغيرها من الدول في ترديد هذه الشعارات فحسب، بل تعمل على تطبيقها بحرفيتها وحتى أنها صُنفت إلى جانب النرويج عام 2018 على أنها الدولة الأولى في الحريات الشخصية على مستوى العالم، وهذا يشمل بالطبع كلاً من المساواة بين الجنسين، ومكافحة التفرقة العنصرية والعرقية والدينية والتمييز على أساس العمر والميول الجنسية والقدرات الوظيفية.

توازن رائع بين الحياة والعمل

يولي السويديون أهمية كبيرة للراحة والاستمتاع بالحياة، فالسويد لديها أكثر عدد أيام في العالم للإجازات المدفوعة سنوياً والتي تبدأ من خمسة أسابيع بالنسبة للموظفين الجدد و تزداد مع الوقت.

هذا عدا عن إجازات الأمومة والأبوة حيث يحصل الوالدين عند إنجابهم لطفل على إجازة مدفوعة مدتها 480 يوماً يحق لهم ضمنها فعل ما يحلو لهم.

السويد صديقة للبيئة

تُصنف السويد على أنها من أكثر الدول الخضراء وأكثرها استدامةً، كما أن هوائها هو الأنقى ومستويات التلوث هي الأخفض في العالم ويمكن ملاحظة هذا فور الوصول إليها. ونتيجة لذلك فإن السويديون يعيشون عادةً أطول من غيرهم.

الغالبية العظمى من الشعب السويدي يتقن اللغة الإنكليزية إلى جانب لغتهم الأم السويدية، كما أنهم ليسو بمتعصبين تجاه لغتهم ولا مانع لديهم بالتكلم مع الأجانب بالإنكليزية، الأمر الذي يسهل التعرف عليهون التواصل معهون والإنخراط في مجتمعهم بسرعة أكبر.

الفوائد المجنية من النظام الضريبي في السويد

قد يتراجع البعض عن اختيار السويد كدولة للعيش فيها عند معرفته بمدى ارتفاع الضرائب عندهم، ولكن كن على ثقة بأن ما ستدفعه من ضرائب للدولة سيعود عليك وعلى عائلتك بالمنفعة. حيث تعمل السويد بالمقابل على توفير أجود أنواع التعليم والرعاية الصحية والبنى التحتية والمرافق الخدمية والمساعدات الاجتماعية لجميع قاطنيها.

الدقة بالمواعيد

السويديون مهووسون بالنظام والمواعيد الدقيقة، وهذا ينطبق على مواعيد وصول الباصات والقطارات، ففي السويد لن يكون عليك الانتظار مطلقاً فكل دقيقة محسوبة وذات قيمة.

سرعة الانترنت

تعتبر السويد من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا وأحد مظاهر هذا التقدم يتمثل في سرعة الانترنت لديها، فالسويد تعد من بين أسرع خمسة دول في العالم في تزويدها لخدمة الانترنت.

سلبيات المعيشة في السويد

الموقع الجغرافي والمناخ

المناخ في السويد غير مرغوب به من قبل معظم السكان، توجد بضعة أسابيع في الصيف تكون فيها الشمس ساطعة بشكل مستمر ويمكن فيها ارتداء القمصان الصيفية والاستلقاء على العشب، إلا أنه يغلب على باقي أيام السنة البرودة والرطوبة والثلوج التي تستمر أشهراً، ناهيك عن عدم وجود دورات متناوبة ومنتظمة من الليل والنهار مما قد يسبب مشاكل في النوم والمزاج.

برودة الشعب وميله للعزلة

يتميز الشعب السويدي بإنطوائيته وميله للانعزال عن الآخرين حتى يظن البعض أن هذا الفعل ناتج عن نوع من العنصرية، وهذا قد يجعل من الحياة في السويد صعبة خصوصاً في الفترة الأولى. لتكوين الصداقات والتقرب منهم عليك ألا تستسلم فتكرار المحاولة قد يثمر بالنتيجة في النهاية.

قلة المناطق المدنية

الحياة في السويد قد تبعث على الضجر إذا كنت اعتدت العيش في مدينة كبيرة أو مزدحمة، حيث لا يوجد في السويد العديد من المدن الكبرى، وحتى العاصمة ستوكهولم لا تتجاوز عدد سكانها 800.000 نسمة في حين أن وسطي عدد السكان في المدن الأخرى 100.000 نسمة.

التعليم غير مجاني للمهاجرين

إذا لم تكن سويدي الجنسية أو من مواطني الاتحاد الأوروبي أو لاجئاً فإنه عليك دفع رسوم مقابل الدراسة في الجامعات السويدية فهي ليست مجانية كما قد يخيل للبعض.

صعوبة إيجاد منزل

يفيد الأشخاص الذين ينتقلون إلى السويد بصعوبة الحصول على شقة للسكن بعقد مباشر، عوضاً عن غير المباشر والذي يعني الاستئجار من مستأجر آخر، ويمكن أن يكون طابور الانتظار طويلاً جداً في المناطق الأكثر شعبية وقد تستغرق عملية البحث سنوات.

صعوبة تعلم اللغة السويدية

على الرغم من أن القدرة على تعلم اللغات تختلف من شخص لآخر إلا أن اللغة السويدية بشكل عام تحوي العديد من الصوتيات الصعبة اللفظ وتتطلب الوقت والصبر لإتقانها بشكل جيد.

السابق
الهجرة إلى بولندا ( العمل في بولندا + المهن المطلوبة في بولندا + رواتب العمل في بولندا)
التالي
الهجرة إلى كندا (العمل في كندا، المهن المطلوبة في كندا، رواتب العمل في كندا وتكاليف المعيشة في كندا)

اترك تعليقاً